اشتية يدعو لخلق جهد دولي لإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية

اشتية عبر الفيديو
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، إلى خلق جهد دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى الاعتراف بدولة فلسطين لحماية حل الدولتين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها عبر الفيديو، أمام اجتماع التحالف التقدمي الذي يعقد اليوم الخميس، في العاصمة الألمانية برلين.

وقال اشتية: "إن إسرائيل الذاهبة إلى انتخاباتها تحرمنا من حقنا في عقد انتخاباتنا بما يشمل القدس"، لافتًا إلى أنّ الأحزاب اليمينية المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية تزداد تطرفا وعنصرية، ودعايتها الانتخابية مدفوعة بالدم الفلسطيني والاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية والاعتقالات والاستيلاء على المزيد من الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني.

وأكّد على ضرورة دفع "إسرائيل" ثمن احتلالها للأراضي الفلسطينية وجعله مكلفًا، فهذا الاحتلال يجني الأرباح من استمرار سيطرته على المناطق المسماة "ج" ويحرمنا من الاستفادة من مواردنا الطبيعية فيها.

وطالب بتطبيق القانون الدولي بما يخص فلسطين واحترام ميثاق الأمم المتحدة، مؤكّدًا أنّ "إسرائيل" منذ تأسيسها لم تحترم القرارات الدولية وميثاق الأمم المتحدة خاصة القرار 181 والقرار 194 اللذان كانا من شروط قبولها عضوًا في الأمم المتحدة.

يذكر أن التحالف التقدمي تأسس عام 2013 في ألمانيا، وهو منظمة سياسية دولية تتكون من الأحزاب السياسية الديمقراطية والتقدمية والمنظمات، ويضم 140 دولة من جميع أنحاء العالم.