استطلاع رأي: 60 مقعدًا لمعسكر "نتنياهو" مقابل 56 مقعدًا لمعسكر "لبيد"

انتخابات.jpeg
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أظهرت نتائج استطلاعات للرأي العام الإسرائيلي، تغييرات طفيفة على توجهات الناخبين، مع استمرار التقارب بين المعسكرين المتنافسين، وعدم تمكن أي منهما من الحصول على أغلبية في "الكنيست" لتشكيل الحكومة المقبلة، قبل 10 أيام فقط من فتح صناديق الاقتراع في خامس انتخابات تشهدها دولة الاحتلال بغضون 3 سنوات.

 وبين استطلاع نشرت نتائجه صحيفة "معاريف"، اليوم الجمعة، أن معسكر "اليمين" بقيادة زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو سيحصل على 60 مقعدا، مقابل 56 مقعدا للمعسكر المناوئ بقيادة رئيس الوزراء الحالي يائير لبيد.

وحسب النتائج، يحصل حزب "الليكود" على 31 مقعدًا، و"الصهيونية الدينية" 14 مقعدًا، و"شاس" 8 مقاعد، و"يهودت هتوراة" 7 مقاعد. في حين، يحصل "هناك مستقبل (ييش عتيد)" على 23 مقعدًا، و"المعسكر الوطني (تحالف أزرق أبيض بقيادة بني غانتس وأمل جديد بقيادة جدعون ساعر)" 12 مقعدا، و"إسرائيل بيتنا" 7 مقاعد، و"العمل" 5 مقاعد، و"ميرتس" 5 مقاعد، و"القائمة الموحدة" 4 مقاعد.

ويحصل تحالف "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" و"الحركة العربية للتغيير" على 4 مقاعد، بينما لم يتجاوز حزبا التجمع الوطني الديمقراطي، و"البيت اليهودي" نسبة الحسم.

وأكد 73% من المستطلعين أنهم سيشاركون في الانتخابات، وقال 48% من المستطلعين العرب أنهم سيشاركون في الانتخابات.

وتتقارب نتائج استطلاع "معاريف"، مع نتائج استطلاع أجرته "القناة 13" الإسرائيلية، والذي أظهر أنه في حال جرت انتخابات الكنيست اليوم، فإن معسكر "اليمين" بقيادة نتنياهو يحصل على 60 مقعدا مقابل 56 مقعدا لمعسكر الأحزاب التي تشكّل الائتلاف الحكومي الحالي.

ويحصل حزب "الليكود" على 32 مقعدا، و"الصهيونية الدينية" على 13 مقعدا، و"شاس" 8 مقاعد، و"يهودت هتوراة" 7 مقاعد. في حين، يحصل "ييش عتيد" على 26 مقعدا، و"المعسكر الوطني" 11 مقعدا، و"إسرائيل بيتنا" 5 مقاعد، و"العمل" 5 مقاعد، و"ميرتس" 5 مقاعد، و"القائمة الموحدة" 4 مقاعد.

كما يحصل تحالف "الجبهة"-"العربية للتغيير" على 4 مقاعد، في حين يحصل التجمع الوطني الديمقراطي برئاسة النائب سامي أبو شحادة على 2.5% من أصوات الناخبين، في مؤشر على تصاعد شعبيته، ما يعزز فرصه في تجاوز نسبة الحسم.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، حصل نتنياهو على نسبة 48% من المستطلعة آراؤهم، مقابل 29% للبيد، و27% لغانتس. وعارض 48% من المستطلعين تعيين رئيس قائمة "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموتريتش، وزيرا للأمن، فيما أيّد ذلك 25%، كما عارض 50% تعيين المتطرف إيتمار بن غفير، وزيرا للأمن الداخلي.

وتوقع الاستطلاع أن تصل نسبة التصويت في الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، 65% (66% في الوسط اليهودي و60% في الوسط "غير اليهودي").

ولم تختلف النتائج كثيرا في استطلاع "القناة 12"، حيث حصل معسكر نتنياهو على 60 مقعدا مقابل 56 مقعدا لمعسكر لبيد.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، يحصل "الليكود" على 31 مقعدا، و"الصهيونية الدينية" 14 مقعدا، و"شاس" 8 مقاعد، و"يهودت هتوراة" 7 مقاعد. مقابل، 24 مقعدا لـ "ييش عتيد"، و11 مقعدا للمعسكر الوطني، و6 مقاعد لـ "إسرائيل بيتنا"، ومثلها للعمل، و5 مقاعد لميرتس، 4 مقاعد للقائمة الموحدة. كما يحصل تحالف "الجبهة-العربية للتغيير" على 4 مقاعد.