واشنطن تُخطط لنشر 6 قاذفات من طراز "بي 52" شمال أستراليا

قاذفات.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام أسترالية أن الولايات المتحدة تستعد لنشر نحو 6 قاذفات من طراز B-52 قادرة على حمل أسلحة نووية في شمال أستراليا.

وأفادت قناة "ABC" التلفزيونية الأسترالية، نقلا عن بيان للقوات الجوية الأمريكية أن "نشر قاذفات جوية أمريكية في أستراليا يبعث برسالة قوية إلى الخصوم حول قدرتنا على استخدام الطائرات الضاربة".

وبحسب المصدر نفسه فإن واشنطن تخطط لبناء منشآت لهذه الطائرات في قاعدة تيندال الجوية بجنوب مدينة داروين الأسترالية.

كشفت وسائل إعلام أسترالية، أنّ الولايات المتحدة تخطط لنشر ما يصل إلى 6 قاذفات من طراز "بي 52" قادرة على حمل أسلحة نووية في شمال أستراليا.

وقالت: "إنّ هذه الخطوة هي أحدث إجراء تتخذه الدولتان لتعزيز العلاقات الأمنية في مواجهة الصين"، مُشيرةً إلى أنّ واشنطن تخطط لبناء منشآت لهذه الطائرات في قاعدة تيندال الجوية بجنوب مدينة داروين الأسترالية.

من جانبها، ذكر مركز الأمن الأمريكي الجديد "بيكا واسر"، أنّ وضع طائرات B-52 في شمال أستراليا، يعد "تحذيراً للصين"، وسط مخاوف من شن بكين هجوماً على تايوان.

وأضاف: "أنّ امتلاك قاذفات يمكنها ربما مهاجمة البر الرئيسي للصين يمكن أن يكون أمراً مهماً للغاية في إرسال إشارة إلى الصين بأن أياً من أفعالها ضد تايوان يمكن أن يتوسع أيضاً".

من جهته، قال سلاح الجو الأمريكي لـ Four Corners: ""إنّ القدرة على نشر قاذفات سلاح الجو الأمريكي في أستراليا ترسل رسالة قوية إلى الخصوم بشأن قدرتنا على إطلاق قوة جوية مميتة".

في حين رفضت وزارة الدفاع الأسترالية، التعليق على موعد بدء نشر تلك الطائرات في قاعدة "تندال".