ملقبة بالشبح

وصول 3 طائرات حربية جديدة من طراز "إف-35" إلى "إسرائيل" قادمة من أمريكا

طائرات.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة  "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الخميس، عن وصول 3 طائرات جديدة حربية من طراز"إف-35" إلى "إسرائيل" قادمة من أمريكا، حيث هبطت في قاعدة جوية عسكرية إسرائيلية في منطقة النقب المحتل، لتعزز أسطول سلاح الجو الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة العبرية: "إنّ الطائرات الملقبة بـ"الشبح" أقلعت، أمس الأربعاء، من الولايات المتحدة الأمريكية، لتصل اليوم إلى قاعدة جوية في النقب.

وأضافت: "أنّ الطائرات الجديدة التي وصلت "إسرائيل" ستنضم لسرب الطائرات الموجودة من قبل"، مشيرةّ إلى أنها ستخضع لعملية صيانة وسيتم تفقدها لتصبح جاهزة للعمل.

ويعتبر هذا النوع من الطائرات الأكثر تقدمًا على مستوى العالم، حيث لا يمكن اكتشافها عبر الرادار، وهي ذات قدرات مناورة جوية عالية، وفقًا لوسائل إعلام عبرية.

وتخطط الشركة المصنعة بحلول عام 2024، لإكمال تسليم أول 50 طائرة تم توقيع اتفاقيات بخصوصها مع "إسرائيل" معظمها في مراحل مختلفة على خط الإنتاج، علما أن عملية إنتاج هذا النوع من الطائرات يستغرق حوالي عامين بعد أن كان يستمر في السابق حوالي 3 سنوات.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإنّ ثمن كل طائرة من هذا الطراز يبلغ 90 مليون دولار، ولديها قدرة على حمل 16 طنًا من الصواريخ، وتعتبر طائرات الشبح القادرة على التحايل على الرادار، وتصل سرعتها إلى 1900 كم في الساعة.

وكشف قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق عميكام نوركين، أنّ "إسرائيل" كانت الأولى في العالم التي شنت هجوما بطائرة "إف-35" في العام 2018.

وفي العام الماضي، شاركت هذه الطائرات بقصف عدة أهداف في قطاع غزة خلال عدوان مايو/أيار2021، بحسب ما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي.