تعليم غزة لـ"خبر": لا علم لدينا بنظام التوجيهي الجديد

thumb
حجم الخط

نفى وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة زياد ثابت، اليوم الخميس، أن يكون لدي الوزارة أي عمل بما طرح في الإعلام  بخصوص إجراء اختبارات على نظام التوجيهي في كافة أرجاء الوطن تمهيدا لتعديله، في الوقت الذي طرح المقترح على رئاسة الوزراء للمرة الثالثة للمصادقة عليه دون مشاورتهم، مشددا أنه قد تم تصدير تعليمات للميدان في قطاع غزة بالسير على النظام المعمول به منذ سنوات.

وقال ثابت في تصريح خاص "لوكالة خبر" إن الوزارة في غزة لم تسمع ولم تعلم ولم تناقش في المقترح، في سابقة غريبة من نوعها رغم التنسيق المستمر منذ سنوات الانقسام في أمر التوجيهي وغيرة على حد قوله.

وأكد أن وزارة التعليم يجب أن تبقي بعيدة عن مسائل الانقسام السياسي باعتبارها مؤسسة تعليمية فلسطينية تخدم كافة أبناء الوطن.

وكشف صيدم أنه قد تم تشكيل لجنة للثانوية العامة في الضفة الغربية من 12 شخص ، خصص للضفة 11 منهم وواحد فقط لقطاع غزة، متسائلا أن القطاع يعتبر مخزن لخبرات تعليمية ومؤسساتيه جديرة بالمشاركة بأي قرارات مصيرية تتعلق بالأجيال الفلسطينية.

ونوه أن الوزارة في غزة قامت بتصدير أوامر للميدان بأمر يستمر العمل بنظام التوجيهي المعمول به منذ سنوات.

وعن مساعي التواصل مع الوزارة في رام الله أكد ثابت أنه قام بالتواصل مع الوزارة برام الله، الأسبوع الماضي وتم وعده بأن يتواصل معه شخص من رام الله يوم الأربعاء الماضي دون أن يتم التواصل حتي اللحظة.

وشدد صيدم أن أي تعديل بخصوص نظام التوجيهي من المفترض أن يتم بمشاورات مع مؤسسات التعليم ومؤسسات المجتمع المدني وأولياء الأمور في غزة والضفة بشكل مشترك ثم يعرض على رئاسة الوزارة للمصادقة عليه.

وأكد أنه قبل عامين كانت هناك مشاورات مشتركة لتعديل نظام التوجيهي بما يتوافق مع المصلحة الوطنية الفلسطينية، لكن خلال الفترة الأخيرة ُفقد هذا التنسيق.

واستهجن ثابت أن يتم المضي في المقترح دون مشاركة غزة معتبرا الأمر تكثيف للانقسام والانفصال في مسألة تهم شطري الوطن الضفة وغزة في آن واحد

وقال ثابت أن الوزارة بغزة رصدت مسائل أخرى غير التوجيهي تم إغفال دور غزة بها، مؤكدا تواصل الوزارة مع مؤسسات دولية ووضعها بصورة الوضع حتى يكون لهم موقف.

وشدد أنهم في الوزارة بغزة مع تطوير نظام التعليم لكن بشكل مشترك دون تهميش أحد.

يذكر ان مجلس الوزراء قرر خلال مناقشته الثالثة لمشروع نظام امتحان الثانوية العامة الجديد "التوجيهي" في اجتماعه الاسبوعي امس  الأربعاء الموافقة لوزارة التربية والتعليم العالي على الشروع بتنفيذ امتحان تجريبي على عينة محددة تختارها وزارة التربية والتعليم العالي مع نهاية العام الدراسي الحالي.

وقد أعلن وزير التربية والتعليم صبري صيدم أن التوجيهي الجديد سيركز على امتحانات تحريرية مقلصة ولكن في ذات الوقت سيبحث في شخصية الطالب ويفسح المجال له حتى يعبر عن هذه الشخصية والكينونة ليكون هناك ابداع وإقدام أكثر للطالب