الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قد يساعد الزنجبيل جنباً إلى جنب مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة في الوصول إلى وزن صحي، وهو عنصر مهم للباحثات عن الرشاقة، وخصوصاً العروس. كيفية استعمال الزنجبيل للتنحيف في التقرير الآتي.

كيف يمكن أن يساعد الزنجبيل على إنقاص الوزن؟

الزنجبيل هو نبات مزهر يُزرع في الغالب بسبب جذره، وهو أحد مكونات الطهي والخبز. يفيد الزنجبيل في التقليل من الالتهاب، ويحفز الهضم، ويكبح الشهية. هذه الخصائص تجعل بعض الناس يعتقدون أن الزنجبيل قد يعزز فقدان الوزن. يحتوي الزنجبيل على مركَّبات تُسمى «gingerols» و«shogaols»؛ تحفز هذه المركَّبات العديد من الأنشطة البيولوجية في الجسم عندما تستهلكين الزنجبيل. تشير الأبحاث إلى أن السمنة يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات. ينتج الإجهاد التأكسدي عن تلف الجذور الحرَّة في الجسم.

تساعد خصائص الزنجبيل المضادَّة للأكسدة في السيطرة على هذه الجذور الحرة، ويمكن لخصائصه المضادَّة للالتهابات أن تقاوم الالتهاب. لا تعالج خصائص الزنجبيل هذه الوزن الزائد بشكل مباشر، لكنها تساعد في منع تلف القلب والأوعية الدموية والآثار الجانبية الأخرى لزيادة الوزن.

تشجع مركَّبات الزنجبيل بعض الأنشطة البيولوجية في الجسم؛ ما يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع ويحفز الجسم لتسريع الطعام المهضوم من خلال القولون. تشير الأبحاث إلى أن «gingerols» قد يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم. يمكن أن يكون الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم أمراً أساسياً لفقدان الوزن.


طرق استعمال الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل والليمون لفقدان الوزن

يُفيد تناول الزنجبيل والليمون معاً في فقدان الوزن. يعمل عصير الليمون بوصفه مثبطاً للشهية، بالإضافة إلى احتوائه على كمية عالية من فيتامين سي «C». يمكن إضافة عصير الليمون إلى شاي الزنجبيل لشرب المزيد من السوائل؛ ما يحافظ على رطوبتك وشعورك بالشبع لفترة أطول، وربما يحسِّن جهودك في إنقاص الوزن.

اشربي عصير الليمون والزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم؛ لزيادة الترطيب وخصائص قمع الشهية الموجودة في الزنجبيل والليمون.

خل التفاح والزنجبيل لفقدان الوزن

يفيد تناول خل التفاح مع الزنجبيل في تعزيز تأثيرات مضادات السكر في الدم ومضادات الأكسدة لكلا المكونين. يضيف خل التفاح أيضاً البروبيوتيك القوي ما يحسِّن صحة الأمعاء في أثناء العمل على إنقاص الوزن.

لعلَّ أسهل طريقة للحصول على هذين المكونين في نظامك الغذائي هي مزجهما معاً وشربهما. يمكنك تحضير شاي الزنجبيل بتخمير كيس شاي في ماء ساخن وتركه يبرد قبل إضافة خل التفاح. الماء شديد السخونة سيقتل البكتيريا الموجودة في خل التفاح، وسيفقد تأثيره على البروبيوتيك.

أضيفي القليل من العسل أو عصير الليمون إلى كوب واحد «8 أونصات» من شاي الزنجبيل المخمر، وحركيه مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح واشربيه.

تناولي هذا الشاي مرة واحدة في اليوم، في الصباح قبل الأكل.

الشاي الأخضر والزنجبيل

يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على خصائص خاصة به لفقدان الوزن.

تمكن إضافة الزنجبيل المطحون إلى الشاي الأخضر الساخن بوصفها طريقة للجمع بين التأثيرات القوية لكلا المكونين. يمكنك أيضاً نقع كيس شاي بالزنجبيل وكيس شاي أخضر معاً، مع إضافة المزيد من الماء؛ حتى لا يكون التخمير شديد القوة.

اشربي مرة أو مرتين يومياً.

فوائد الزنجبيل الأخرى

بالإضافة إلى تعزيز فقدان الوزن، تشمل فوائد الزنجبيل ما يلي:

- تنظيم الكورتيزول «المعروف باسم «هرمون التوتر»».

- زيادة حركات الأمعاء وانتظامها.

- زيادة الطاقة.

- انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

- تحسين الذاكرة ووظائف المخ.

- تحسين وظيفة الجهاز المناعي.