تُنشر لأول مرة

موقع عبري يكشف عن تفاصيل عمليات نفّذها الشهيد أبو حميد عام 2000

ناصر أبو حميد
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف موقع "واي نت" العبري، اليوم الثلاثاء، النقاب عن تفاصيل تنشر لأول مرة حول الشهيد ناصر أبو حميد، والعمليات التي كان مسؤولًا عنها إبان الانتفاضة الثانية التي اندلعت عام 2000.

وأشار الموقع العبري، إلى أنّ أبو حميد من مؤسسي كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة "فتح"، ويعتبر اليد اليمنى للأسير مروان البرغوثي.

وأوضح أنّ أبو حميد كان مسؤولًا عن قتل 7 إسرائيليين في سلسلة هجمات نفذها أو كان يقف خلفها، وصدرت بحقه 7 أحكام تراكمية بالمؤبد و 50 عامًا إضافية، وكان اعتقل 4 مرات في السجون الإسرائيلية.

وقتل أبو حميد، وفق الموقع، مستوطنين في ديسمبر/ كانون أول 2000 بالقرب من مستوطنة عوفرا، وقتل آخر في ديسمبر/ كانون أول 2001 قرب جفعات زئيف، ورابع في شباط/ فبراير 2002 قرب المنطقة الصناعية في عطروت، وكان مسؤولًا عن قتل 3 إسرائيليين بينهم ضابط بالشرطة جراء عملية إطلاق نار في مطعم قرب البحر بمدينة تل أبيب بشهر مارس/ آذار 2002، وأدين بـ 12 محاولة قتل أخرى ضد إسرائيليين.

ونوّه إلى أنّه أول من أطلق قذيفة هاون في الضفة الغربية تجاه مستوطنة بسغوت بداية عام 2002، بعد أن أعطاه إياها مروان البرغوثي.

وأشارت لائحة الاتهام المقدمة ضده في تموز/ يوليو 2002، أنه يعتبر اليد اليمنى لمروان البرغوثي، وأسس بدعم منه كتائب شهداء الأقصى، وكان من قبل ناشطًا في الشبيبة الفتحاوية، وساعد في تنظيم تظاهرات احتجاجية ضد اقتحام أرئيل شارون للمسجد الأقصى والتي أدت لاندلاع الانتفاضة الثانية.