الأسعار مناسبة: وكالة "خبر" تنقلكم بالصور إلى مزارع التوت الأرضي

6
حجم الخط

سمحت السلطات الإسرائيلية لمزارعي التوت الارضي بتصدير كميات من الانتاج لأوروبا وذلك حسب المعايير الدولية المحددة، وبات مزارعي منطقة بيت لاهيا بالإسراع في جنى ثمار التوت الارضي لكي يكسبوا اكبر قدر ممكن من العائد المالي.

و يأتي بعد خسارتهم الملحوظة بالموسم السابق  بعد حرب 2014 و تكبيدهم الخسائر وتقلصت المساحات المزروعة للثمرة .

وبدوره ,قال م. تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة أنه تم تصدير حتى اللحظة (35 طنا) من ثمره التوت الارضي إلى أوروبا، متوقعاً أنه سيتم تصدير 1000طن هذا الموسم، من ثمرة التوت الأرضي إلى دول العالم الخارجي ودول غرب أوروبا عبر معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة.

و من جهته ,قال سعيد صيام احد المشرفين بدائرة المتابعة والأشراف لدى وزارة الزراعة بغزة ان هذا الموسم تم زراعه مساحة تبلغ  959 دونما و تقدر القيمة الانتاجية لكل دونم3 طن و يتم توزيعها اثنين طن للاستهلاك المحلي وطن واحد للتصدير مع العلم ان قطاع غزة يكتفي ذاتيا من هذه الفاكهة

و اضاف ان الموسم السابق شهد حالة من التراجع بالمساحات المزروعة نتيجة  لحرب 2014 حيث تم زراعة 720 دونما فقط و كان يوجد خسائر في الموسم السابق.

 و بالحديث عن الأسعار فأن هذا الموسم ستكون الاسعار بين المرتفعة و المتوسطة  و ذلك يعود الا ارتفاع تكاليف الانتاج للمحصول حيث سيكون سعر الواحد كيلو ما بين 3 الى 5 شيقلا.