نتنياهو: حصلنا على تفويض واضح لإصلاح جهاز القضاء وإنفاذ القانون

نتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكّد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، أنّ "غالبية الإسرائيليين يؤيدون إصلاح جهاز القضاء وإنفاذ القانون"، لافتًا إلى أنّه حصل على "تفويض واضح" من الناخبين لأجل هذه الغاية.

وقال نتنياهو في تصريح صحفي، ردًا على تصريحات رئيسة المحكمة العليا القاضية إستر حيوت، إنّ "الإصلاحات التي يعرضها وزير القضاء، ياريف ليفين، يجب أن تنفذ بمسؤولية مع الأخذ بعين الاعتبار جميع المواقف، وهذا ما سيحصل الآن في الجهاز القضائي".

وأضاف أنّه مدرك للخلافات القائمة في أعقاب خطة ليفين لإضعاف جهاز القضاء، داعيًا إلى الهدوء ومناقشة الأمور بموضوعية، وفق ما نشر موقع عرب 48.

ورأى نتنياهو، أنّ "توازن الجهاز القضائي كان موجودًا في "إسرائيل" في السنوات الخمسين الأولى على إقامتها"، مبيّنًا أنّه "عندما يتحدثون عن إصلاح صغير بأنه سحق للديمقراطية، هذا ليس ادعاء خاطئا وحسب إنما ادعاء لا يحمل في طياته أي إمكانية من أجل التوصل إلى تفاهمات في مداولات الكنيست".

وشدد على أنّ "الديمقراطية موجودة، وستكون حتى بعد الإصلاح، وكذلك حماية حقوق الأقلية".

وفي وقت سابق، هاجم رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، رئيس الحكومة الحالي نتنياهو، بقوله: إنّ "غالبية الإسرائيليين بمن فيهم ناخبو الليكود يعارضون إجراءات الإصلاح المتسرعة والمدمرة".

وخاطب لابيد، نتنياهو بقوله: "أنت أضعف من أن تتعامل مع المتطرفين في حكومتك"، مؤكّدًا أنّ نتنياهو"لم يحصل على تفويض من الجمهور لتدمير الديمقراطية".