مؤتمرون يُطالبون الجامعات بفتح باب الانتساب للتعليم الجامعي للأسرى 

مؤتمرون يُطالبون الجامعات بفتح باب الانتساب للتعليم الجامعي للأسرى 
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقد مركز مرصد للأبحاث والدراسات، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا مع وزارة التربية والتعليم العالي في مدينة غزّة.

وطالب المؤتمر الجامعات بفتح باب الانتساب للتعليم الجامعي للأسرى في سجون الاحتلال، والتعامل مع الشهادات التي حصل عليها الأسرى داخل الاعتقال، وإيجاد آلية واضحة لحل مشاكلهم الأكاديمية.

وأوضح ضرورة تطبيق الجودة الشاملة في جميع مجالاتها بمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، والتأكيد على أهمية البحث العلمي كركيزة أساسية لخدمة الوطن وتنميته.

وأوصى بضرورة تأهيل طلبة الجامعات، وتعزيز قدراتهم للمشاركة السياسية الفاعلة، وتضمين خطط مؤسسات التعليم العالي برامج تدريبية تعين في تطوير إمكانيات الطلبة وتعزيز مهارات التفكير الناقد لديهم.

وأكّد على ضرورة اهتمام الجامعات بمجال التعليم الرقمي من خلال الدورات والدعم المالي والفني اللازم للتحول الرقمي، وتشجيع المشاركة في المؤتمرات العربية والدولية لهيئات التدريس والطلبة، وتخصيص ميزانية منفردة للبحث العلمي في الجامعات المختلفة، مُطالبًا بمثابرة الجامعات والكليات للوصول إلى معايير الجودة، وتفعيل نظام الحوافز لتشجيع الابتكار.

وشدّد المؤتمر على أهمية إجراء دراسات تقويمية دورية لبرامج الدراسات العليا، بما يتلاءم مع التطورات الحديثة، وضرورة امتلاك مؤسسات التعليم العالي تحليل لكل من البيئة الداخلية والخارجية لمواجهة تحديات المستقبل ووضع خطط علاجية متكاملة لمواجهة الأزمات قبل وقوعها.