عريقات: أرباح دولة الاحتلال من النشاط الاستيطاني للعالم 2015 بلغت 500 مليون دولار

5765ceddab114fa75b80fa7b03262a2c
حجم الخط

أدان أمين سر الللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، نية حكومة الاحتلال القيام بمصادرة 1545 دونم في الأغوار ومحافظة أريحا وبناء جدار على الحدود مع الأردن، معتبراً هذه الممارسات جزء من مخطط دولة الاحتلال لفرض مبدأ الدولة بنظامين.

وأوضح عريقات في حديث لإذاعة "موطني" اليوم الخميس:" إن مساحة مدينة أريحا والأغوار تبلغ 600 كيلومتر مربع منها 54% تعتبر مناطق عسكرية مغلقة لا يسمح لأي مواطن فلسطيني دخولها، و16% مناطق للمستوطنات، ومايقارب ال20% لمى يسمى بالمحميات الطبيعية، حيث تبقى 8% للمواطنين الفلسطينيين، معتبراً ذلك دليل على أن معظم أراضي غور الأدرن تم مصادرتها.

وقال عريقات إن المطنقة التي صادرها جيش الاحتلال بالأمس هي على مدخل مدينة أريحا وتنعطف إلى الشمال من طريق القدس، مضيفاً أن أرباح دولة الاحتلال من النشاط الاستعماري الاستيطاني هناك في للعالم 2015 بلغت 500 مليون دولار، مشيراً إلى قرار الجمعية العامة الأخير الذي يمنع دولة الاحتلال من استغلال الموادر الطبيعية الفلسطينية.

وأكد عريقات على أن القيادة الفلسطينية ملتزمة بالقانون الدولي الذي ينص على الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وحول السعي الفلسطيني إلى إنعقاد مؤتمر دولي للسلام، قال عريقات:" مشاوراتنا مستمرة مع كافة الأطراف، لافتاً إلى قرار الاتحاد الأوروبي الذي  أيد دعوة الرئيس إلى عقد مؤتمر دولي للسلام، ودعم توسيع دائرة تبني عملية السلام والأطراف الداعمة لها، مثمناً هذا الموقف الأوروبي ، معرباً عن أمله أن يعلن الاتحاد المقاطعة الشاملة للاستيطان الاسرائيلي المخالف للقانون الشرعي والدولي.