لا زال هناك مفقودين تحت الأنقاض

سفيرنا في تركيا لـ"خبر": تسجيل 31 وفاة في صفوف الفلسطينيين جراء الزلزال المدمر

زلزال تركيا
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

كشف سفير دولة فلسطين في تركيا، فائد مصطفى، عن وجود مفقودين وآخرين تحت الأنقاض من الفلسطينيين جراء الزلزال الذي ضرب مدن الجنوب التركي، لافتاً إلى أنّه تم تسجيل 31 حالة وفاة لفلسطينيين يقطنون مدن الجنوب التركي الـ10 التي ضربها الزلزال، يوم الإثنين الماضي، وقد بلغت قوته 7.7 على مقياس ريختر.

وقال مصطفى، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنَّ نحو 850 عائلة فلسطينية، أيّ حوالي 4 إلى 4.5 ألف فلسطيني، يعيشون في المدن التي ضربها الزلزال في تركيا"، مُنوهاً في ذات الوقت إلى وجود جرحى من الفلسطينيين جراء الزلزال، ويجري متابعة أوضاعهم الصحية ورعايتهم في المراكز المتخصصة.

وبالحديث عن أماكن دفن الضحايا الفلسطينيين جراء الزلزال في تركيا، أوضح السفير الفلسطيني، أنّه يتم احترام رغبة العائلة، حيث تم دفن جزء منهم في الأراضي التركية، بالإضافة إلى جزء آخر من فلسطينيي سوريا تم إعادة جثامينهم ونقلها إلى الأراضي السورية، كذلك تم نقل جزء من الجثامين إلى أرض الوطن تنفيذاً لرغبة ذويهم.

أما عن الظروف المعيشية للناجين الفلسطينيين من زلزال تركيا، قال مصطفى: "إنَّ ضحايا الزلزال كُثر، وقد خلَّف مآسي كبيرة، والوفيات هي إحدى هذه المآسي، حيث إنَّ حالات الجرحى وجه آخر إلى جانب معاناة المفقودين".

وأشار إلى تعاظم معاناة الناجين المعيشية؛ بسبب فقدان كل ممتلكاتهم؛ وبالتالي يمرون بظروف صعبة تستوجب من الجميع الوقوف إلى جانبهم.

وقد تجاوزت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا 25 ألف قتيل و80 ألف جريح، فيما قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنَّ الطاقة المنبعثة من الزلزال -الذي بلغت قوته 7.7 درجات- تُعادل 500 قنبلة ذرية.

ووفقا لأحدث البيانات الرسمية، فإنَّ عدد قتلى الزلزال في تركيا ارتفع إلى 20 ألفاً و665، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 80 ألفاً و88.

وقالت السلطات التركية إنها أجْـلت 93 ألف شخص من المتضررين في الزلزال جنوب البلاد، وأضافت إدارة الكوارث التركية أنّها سجلت اليوم هزة ارتدادية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في كهرمان ماراش، مركزِ الزلزال. ووفقا للسلطات فإن ألفا أكثر من 890 هزة ارتدادية وقعت منذ زلزال الإثنين الماضي.

وختم السفير مصطفى، حديثه بالتأكيد على أنّه تم تشكيل خلية أزمة مُنذ اللحظة الأولي للزلزال مع المؤسسات والجالية الفلسطينية، لتأدية الواجب الوطني تجاه المفقودين والناجين، مُردفاً: "نعمل ليل نهار لنقف إلى جانبهم ونُلبى احتياجاتهم المتاحة وهذا الوضع العام للفلسطينيين في تركيا، خاصة المناطق الـ10 التي ضربها الزلزال في تركيا".