هرتسوغ يدعو الائتلاف الحكومي لمد يده للحوار مع المعارضة

هرتسوغ
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قال رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، إنّه "على الائتلاف الحكومي في "إسرائيل" أنّ يقوم بمد يده للحوار مع المعارضة، غداة التقدم في سن التغييرات في الجهاز القضائي".

وأضاف هرتسوغ في كلمة القاها خلال مؤتمر لصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية: "ما من ثقة أساسية بين الطرفين وعلينا بناء هذه الثقة والتحرر من هذه الغيمة قبل فوات الأوان".

وأعرب عن خيبة أمله من عدم استجابة الطرفين لدعوته للحوار.

وفي السياق، ذكرت هيئة البث "مكان" العبرية، أنّه "يستدل من استطلاع للرأي العام أجراه المعهد الاسرائيلي للديمقراطية أنه حتى في صفوف مصوتي الليكود ما من أغلبية للداعمين لتغيير تركيبة اللجنة لاختيار القضاة."

وبحسب الاستطلاع، يوجد تعادل بين من يعتقد أنه يجب تغيير ميزان القوى لصالح السياسيين وبين من يفضل الحفاظ على الوضع القائم، وسُجل تعادل مماثل بين المعسكرين لدى مصويتي هاتسيونوت هاداتيت أيضا.

يشار إلى أنّ الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، صادقت الليلة الماضية، على المرحلة الأولى من مخطط حكومة نتنياهو للإصلاح القضائي، بالقراءة أولى، وذلك بتأييد 63 عضو كنيست ومعارضة 47.

وشملت هذه المرحلة من التشريعات سن "قانون أساس: القضاء"، الذي يهدف إلى إضعاف المحكمة العليا وسحب صلاحيات منها، وإلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة بحيث يسيطر الائتلاف بالكامل عليها.