رفض أي تنازلات

"العربي الجديد": المخابرات المصرية فشلت في إقناع فصائل المقاومة بغزة بالتهدئة

غزة تصعيد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت مصادر مطلعة على ملف الوساطة المصرية بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، لصحيفة "العربي الجديد"، على أن المخابرات المصرية فشلت في إقناع فصائل المقاومة بالتهدئة، في ظل حالة الغليان التي تسيطر على الأجنحة المسلحة لفصائل المقاومة، ورفضها منع التصعيد، ردًا على جرائم الاحتلال، على الرغم من التواصل المباشر الذي تم بين مسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري وقيادات عسكرية في الجناحين المسلحين بحركتي الجهاد الإسلامي وحماس.

وأفادت المصادر في تصريح للصحيفة، اليوم الثلاثاء، بأن الفصائل الفلسطينية رفضت تقديم أي تنازلات في الوقت الحالي، خاصة في ظل مشاركة السلطة الفلسطينية في "قمة العقبة" في الأردن التي عُقدت الأحد، برعاية أمريكية مصرية أردنية وحضور إسرائيلي، وفي أعقاب المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت إلى أن خطوة التواصل المصري مع قيادتين بارزتين في "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة "الجهاد"، خلال اليومين الماضيين، جاءت في أعقاب تأكيدات من المستوى السياسي في "حماس" بصعوبة السيطرة على الأوضاع في قطاع غزة تحديدًا.

وبينت المصادر، أن ذلك يأتي في الوقت الذي تتمسك فيه الفصائل بالرد على الانتهاكات الإسرائيلية، في إطار "وحدة الساحات"، والرد على إجراءات حكومة بنيامين نتنياهو في الضفة والأراضي المحتلة، والتي تعتبرها الفصائل بمثابة "جس نبض"، لمزيد من التصعيد خلال الفترة المقبلة، في ظل توجهات الوزراء المتطرفين في حكومة نتنياهو.

وذكرت التقديرات المصرية، أن الفترة الراهنة ربما تكون هي الأكثر اقتراباً من مواجهة عسكرية والتصعيد في ظل توجهات حكومة الاحتلال، وموقف الأجنحة المسلحة للفصائل، التي تتمسك بتثبيت معادلة الردع الخاصة بالرد على انتهاكات الاحتلال في الساحات الثلاث وهي: القدس والضفة وغزة.

وما يعزز هذا الاحتمال، هو أن الضغط بالتسهيلات المعيشية لم يكن الضابط الرئيسي لرد فعل الفصائل في قطاع غزة، نظراً لعدم القناعة التامة من جانب قادة الأجنحة المسلحة بهذه المعادلة، إذ يعتبرون أن التسهيلات لا يمكن الحصول عليها إلا في إطار معادلات القوة.

وبحسب المصادر التي تحدثت لصحيفة "العربي الجديد"، فإن "ما زاد من تأزم موقف الوساطة المصرية، هو مشاركة السلطة الفلسطينية في قمة العقبة، التي تعتبرها الفصائل محاولة من جانب حكومة الاحتلال لإقرار اتفاقات من شأنها وضع الفلسطينيين في مواجهة بعضهم بعضا، لإخراج قواتها من دائرة مواجهة عناصر المقاومة".