لماذا تختار الأمهات الولادة في الماء؟

الولادة في الماء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

في حين أن عملية الولادة الطبيعية التقليدية يمكن أن تكون مرعبة ومرهقة بعض الشيء لبعض النساء، إلا أنها لا تزال الخيار المفضل بين الخيارات الأخرى، على الرغم من ظهور التخدير فوق الجافية، لكن أصبحت الولادة في الماء هي تقنية مفيدة بنفس القدر لضمان الراحة التامة وعدم الحاجة إلى الأدوية أثناء عملية المخاض، حيث تساعد هذه العملية أيضًا في تقليل القلق وهي أقل إيلامًا، إليك ما يشرحه لك الأطباء عن فوائدها.

يعتبر الأطباء الولادة تحت الماء ، تقنية آمنة مثبتة سريريًا، حيث يكون الأطفال بصحة جيدة، وهي مثل الولادة أثناء العملية التقليدية بشرط أن يقوم بها طبيب خبير بها، كما أن ليس كل النساء بإمكانهن الولادة في الماء، وهذا ما على الطبيب أن يدركه.

لماذا يجب على المرأة أن تختار الولادة في الماء؟

بسبب تأثيرها المهدئ

حسب رأي الأطباء إن الماء الدافئ يهدئ ويريح العضلات والأعصاب المتيبسة، ويقلل من التوتر والقلق. كما أنه يعمل كمسكن طبيعي للألم عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز الجسم على إنتاج الإندورفين، ما يقلل من شدة الألم. فهو يساعد في إجراء تقلصات فعالة بسبب سرعة إيصال الأوكسجين لعضلات الرحم، وبالتالي تقليل المضاعفات.

لأنها مسكن طبيعي للآلام

بما أن الغمر في الماء الدافئ أثناء الولادة يساعد في خفض ضغط الدم، فإن تهدئة الأعصاب والعضلات يجعلك أقل قلقًا. كما أنه يساعد في إفراز هرمونات السعادة (الإندورفين) التي تعمل كمسكن طبيعي للألم يخفف من حدة الألم.

بسبب تأثيرها القوي

يساعد تأثير الطفو في الماء بالتحكم بالحركة على عكس الطريقة التقليدية. يسمح الطفو أيضًا للطفل بالاقتراب من قناة الولادة ما يوفر سهولة وإحساسًا أفضل بالتحكم ويقصر مدة المخاض.

تمر الأم بالحد الأدنى من المضاعفات

يساعد الماء في تحسين مرونة العجان. لذلك ، فإن فرص حدوث تمزق في عنق الرحم أثناء الولادة بالماء أقل. حيث إن شد المنطقة العجانية بالماء الدافئ يقلل من فرصة التلف ويقلل من وقت الشفاء أيضًا.

أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم الولادة في الماء؟

1 – توفر الولادة في الماء فوائد أكثر من الولادة التقليدية، لكن اعلمي أن كلتا الطريقتين جديرة بالثقة.
2 - تعتبر مدة الانزعاج من المخاض، أثناء الولادة المائية أعلى كما تم وصفه، ويجب أن تتحمله الأم بشكل أكبر، لكن الولادة الطبيعية تجعلك تعتمدين على مسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية. نتيجة لذلك ، تعتبر الولادة في الماء عملية طبيعية أكثر.
3 - تذكري أن كل إجراءات الولادة لها مزاياها وعيوبها الخاصة بها، ويتم تحديدها خلال الاحتياجات السريرية وصحة الحمل للأم.
4 - اطلبي مشورة الطبيب لاتخاذ الاحتياطات اللازمة و يجب أن تتم العملية بحضور الممرضات الخبيرات والمدربات حتى لا يبتلع المولود الماء ويتم سحبه في الوقت المناسب