لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية ؟

لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية ؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

هل أنت معرض للإصابة بالنوبة القلبية ؟ الكثير من النساء يعتقدن أنهم لسن في خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وبأن هذه الحالة مقصورة على الرجال فقط، ولكن هذا الادعاء باطل وهناك دراسات حديثة اثبتت أن النساء في خطر مماثل كالرجال للإصابة بالنوبات القلبية.

لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية ؟
دراسة

وجدت دراسة مراقبة مخاطر تصلب الشرايين عام 2018 ، والتي استعرضت أكثر من 28000 حالة دخول إلى المستشفى بسبب النوبات القلبية أن معدل النوبات القلبية قد ارتفع بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 54 عامًا ، وخاصة النساء.

وفقاً لخبراء الصحة، فأن النساء محميات نسبيًا حتى سن اليأس بسبب هرمون الاستروجين والهرمونات الأخرى مقارنة بالذكور. ولكن بعد انقطاع الطمث ، يزداد مرض الشريان التاجي أو حدوث النوبات القلبية.

كما أن النساء قد يكن أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب اضطرابات الحمل الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم واستمرار زيادة الوزن بعد الحمل بسبب التغيرات الفسيولوجية المختلفة في الجسم أثناء الحمل وكذلك التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث. هؤلاء النساء ، المصابات بنوبات قلبية حادة ، لديهن معدل وفيات أعلى مقارنة بالذكور.

هناك عاملان من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب لدى النساء، وهما السمنة والتغيرات الهرمونية التي تسببها المتلازمة X في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. لذلك من المهم الانتباه إلى أعراض مثل ضيق التنفس المجهد والتعب السهل.

لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية ؟
الوقاية خير من العلاج

ينصح خبراء الصحة النساء بضرورة الحصول على فحص لضغط الدم والسكري بشكل منتظم والتي يمكن أن تتنبأ بخطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة القلبية المفاجئة. بالاضافة الى اتباع هذه النصائح:

اتباع نظام غذائي مغذي. تناول السلطات والخضروات والفاكهة والفواكه . تناول المزيد من الألياف والبروتين.
اتباع نمط حياة صحي كل يوم . ممارسة أنشطة تخفيف التوتر مثل اليوجا أو التأمل.
الحصول على نوم كافٍ من ست إلى ثماني ساعات، وممارسة الرياضة لمدة "45 دقيقة كحد أدنى ، خمس مرات في الأسبوع.
تجنب التدخين والكحول والأطعمة السريعة.