انتشار فيديو لجنود أوكرانيين يُدنسون القرآن الكريم

بالفيديو الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 300 جندي أوكراني وتدمير مخازن للأسلحة والذخيرة وعشرات الآليات العسكرية

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة 17 مارس 2023، أن خسائر القوات الأوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية، تجاوزت 300 جندي، كما تم تدمير مخازن للأسلحة والذخيرة وعشرات الآليات العسكرية.

وأوضحت في تقريرها اليومي، أن سلاح الجو والمدفعية قصف نقاط تمركز القوات الأوكرانية في كوبيانسك، ما أدى لمقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيا، وتدمير مركبات عسكرية ومستودع للذخيرة.

وأضاف، أن القوات الروسية خلال عملياتها الهجومية استهدفت تجمعًا للقوات الأوكرانية في كراسنو- ليمان، وأدى القصف الجوي والمدفعي إلى إلحاق خسائر كبيرة بالقوات الأوكرانية حيث تم القضاء على أكثر من 70 جنديا أوكرانيا وتدمير آليات عسكرية ومدافع هاوتزر من طراز D-30.

كما تم القضاء على حوالي 135 جنديًا أوكرانيًا في دونيتسك، وتدمير 3 مركبات قتالية مدرعة، وأربع شاحنات صغيرة، ومدافع من نوع "غراد" و"هاوتزر D-30"، بالإضافة إلى مستودع للذخيرة للواء الميكانيكي 53 للقوات الأوكرانية.

وتم استهداف وحدات من القوات الأوكرانية في اتجاهي جنوب دونيتسك، في منطقتي أوغليدار ونوفوميخايلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وأسفر القصف عن مقتل 65 جنديا أوكرانيا، وتدمير مدرعتين، وشاحنات ومدفعين، كما تم القضاء على حوالي 25 جنديًا أوكرانيًا وتدمير عدد من الآليات العسكرية في اتجاه خيرسون.

بالإضافة إلى ذلك، استهدفت القوات الروسية منظومة رادار أمريكية الصنع مضادة للبطاريات. كذلك أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 14 طائرة مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية خلال اليوم الماضي في مناطق مختلفة.

وعلى صعيد آخر صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن إمداد بولندا وسلوفاكيا لأوكرانيا بالمقاتلات سيسبب مشاكل إضافية لها، ولن يؤثر على نتائج العملية العسكرية الروسية الخاصة.

جاء ذلك خلال الإفادة الصحفية لبيسكوف اليوم، قائلًا: "إن إمداد بولندا وسلوفاكيا بالطائرات المقاتلة والمعدات القديمة لأوكرانيا سيجعل تلك المعدات عرضة للدمار، ولن يؤثر على نتائج العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا، إلا أنه، وفي الوقت نفسه، سيسبب مشكلات إضافية لأوكرانيا".

كما وكرم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، طاقم المقاتلات سو-27 التي اعترضت المسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود ومنعتها من انتهاك الحدود الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم، إن شويغو رشح طياري المقاتلة سو-27، للحصول على "وسام الدولة"، وذلك لمنعهم الطائرة الأمريكية المسيرة "MQ-9 Reaper"، من انتهاك منطقة العمليات الخاصة، التي تخضع لنظام مؤقت للطيران على خلفية العمليات العسكرية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أنه تم رصد طائرة مسيرة، في صباح يوم 14 مارس، كانت متجهة نحو أجواء شبه جزيرة القرم.

وقالت الوزارة إنه مقاتلات روسية من نوع "سو-27"، أقلعت لتحديد هوية الجسم الذي كان يحلق، مشيرة إلى أن المسيرة الأمريكية قامت بمناورة حادة وفقدت السيطرة والتحكم في الارتفاع ما تسبب في اصطدامها بسطح البحر.

وأعلنت الولايات المتحدة مساء الثلاثاء المضي استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، بدعوى "صدم مقاتلة روسية مسيّرة أمريكية من نوع "ريبر" فوق البحر الأسود".

وزعمت قيادة القوات الأمريكية في أوروبا بأن مقاتلة روسية "سو-27" صدمت طائرة أمريكية بدون طيار MQ-9 خلال اعتراضها فوق البحر الأسود"، مما أدى إلى تحطم المسيرة الأمريكية.

وفي سياق آخر، نشر متطرفون من القوات الأوكرانية التي يقاتلها الجيش الروسي في عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا مقطع فيديو، وهم يدنسون القرآن الكريم.

وظهر في الفيديو أحد الجنود، وقد أحضر عددا من نسخ القرآن فيما قام آخر بتقطيعها وحرقها تباعا وسط وابل من الشتائم والكلام البذيئ.

وردا على هذا التصرف توعد رئيس الشيشان رمضان قديروف بالعثور على الجنود الأوكرانيين الذي دنسوا القرآن الكريم على عتبة شهر رمضان المبارك..
وكتب قديروف ردا على الجنود الأوكران: "هذا هي الفاشية والشيطانية الحقيقية بداخلكم. سأرى كيف ستجرؤون على لمس القرآن الكريم، لو كان على الأقل شيشاني أو مسلم بالقرب".

وأضاف: "لن تجرؤوا على ارتكاب هذا العمل التجديفي إذا لم يكن مثل هذا النهج تجاه أمة أجنبية وثقافة ودين أيديولوجية دولتكم... لن أدخر أي جهد وموارد للعثور عليكم ومعاقبتكم! وأدعو الله تعالى أن يعجل بنهايتكم الوشيكة".

كما أدان قديروف بشدة المسلمين الذين يقاتلون في صفوف نظام كييف، وقال: "ما هو شعوركم بأن تكونوا في نفس مرتبة أعداء الله؟ ما المبرر الذي تجدوه لنفسكن في يوم القيامة؟، لا عذر لكم! ستكونوا ملعونين مثل أولئك الذين تجرأوا واعتدوا على القرآن الكريم"