دعوات بعدم الانجرار وراء الإشاعات

زراعة غزة تُعلن عن توصلها لتفاهمات برعاية الغرفة التجارية مع تجار الفواكه تُلزم التجار فحص متبقيات المبيدات

فواكه
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الزراعة بغزة، عن توصلها لتفاهمات مع تجار الفواكه تضمن تحقيق توجهات الوزارة تُلزم التجار فحص متبقيات المبيدات في الفواكه الواردة لقطاع غزة، حفاظًا على صحة المواطنني.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، أن التفاهمات جاءت برعاية الغرفة التجارية بغزة، مشيرة إلى أنه تم التوافق على ضرورة القيام بهذا الفحص، وفق آليات تم الاتفاق عليها، والتزم بها تجار الفواكه مع التأكيد على عدم السماح بإدخال الفواكه إلى قطاع غزة، إلا بعد إجراء الفحص المطلوب. 

وبينت أن هذا الاتفاق يؤكد على موقفها المعلن سابقاً، من أنها سعت لتعزيز جودة الواردات الزراعية، وضمان سلامتها وخلوها من أية متبقيات، وأنها لم تفرض أية ضريبة على تجار الفواكه كما أشاع البعض.

ودعت الوزارة، كافة الجهات تحري الدقة وعدم الانجرار خلف الإشاعات، لافتةً إلى استمرارها في التأكد من خلو الفواكه والخضراوات من أية مواد تضر بالصحة العامة، سواء ما يتم زراعته داخل غزة أو يتم استيراده من الخارج.

يذكر أن وزارة الزراعة في قطاع غزة قررت فحص متبقيات المبيدات في الفاكهة والخضار الواردة، للتأكد من ضمان وصول الغذاء الٱمن للسكان.

وذكر البيان، أنه بموجب هذه التحاليل سيتم استيفاء رسوم مساهمة من التجار مقابل خدمات الفحص والتحليل المختبري للواردات، والتي تتجاوز كلفة التحليل الواحد منها عبر أجهزة "الكروماتوجرافي" مبلغ المائة دولار.

وأشارت إلى أن تحصيل رسوم خدمات فحص الواردات الزراعية، ليست جديدة وتم اعتمادها وتطبيقها سابقا في العام 2017م.

وأكد البيان، على أن الوزارة راعت قيمة مساهمة التجار المحدودة، وهي لا تتجاوز ٥٠ شيكل للطن، ( الألف كجم) من الواردات، وبالتالي لن تؤثر على أسعار الفاكهة الواردة لكنها بالمقابل تستوثق من الجودة والأمان لهذه الواردات.