شلل كامل في كافة مناحي الحياة

نتنياهو: أدعو اليمين واليسار لعدم استخدام العنف والتصرف بمسؤولية

تظاهرات اسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة له اليوم الإثنين: "أدعو جميع المتظاهرين في القدس، من اليمين واليسار، إلى التصرف بمسؤولية وعدم استخدام العنف. فنحن إخوة".

ومن جانبها، أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، شارع "أيالون" السريع في تل أبيب، حيث حاول متظاهرون الوصول إلى الشارع دون أن يتمكنوا من ذلك ودارت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة. وأغلق متظاهرون شارعا مركزيا في قلب تل أبيب أمام حركة السير. كذلك أغلق متظاهرون المدخل الجنوبي لمدينة حيفا.

كما دعت مجموعات يمين متطرف، بينها منظمة "لا فاميليا" الفاشية، مؤيدين لها بالحضور إلى القدس، "في حالة حرب" والتظاهر ضد معارضي خطة إضعاف القضاء. وأضافوا "سندمر اليسار اليوم. لا تخافوا، مهما حدث، ويجب إنهاء اليساريين. ودهسهم بسيارة جيب. هم بدأوا الحرب ضدنا، وسنرد عليهم بحرب".

وتجمع عشرات آلاف المتظاهرين ضد خطة إضعاف القضاء في منطقة الكنيست في القدس، بعد ظهر اليوم.

وبدورهم، أعلن قادة الاحتجاجات ضد خطة حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء، صباح اليوم، عن أنه "سيتم شلّ الدولة" إلى حين إيقاف تشريعات الخطة، ودعوا إلى مظاهرة خارج مبنى الكنيست. ويأتي ذلك غداة ليلة صاخبة أعقبت إعلان نتنياهو عن إقالة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، وأغلق خلالها متظاهرون شوارع ومفترقات طرق مركزية وجرت مواجهات بينهم وبين قوات الشرطة التي فرقتهم بالقوة.