سلاح الجو "الإسرائيلي" يُهدد بطرد طياري الاحتياط لرفضهم الخدمة

سلاح الجو الاسرائيلي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن قائد القوات الجوية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال تومر بار، هدد بطرد طياري الاحتياط الذين يرفضون الحضور إلى الخدمة احتجاجا على خطط الإصلاح القضائي.

وحسب ما أورده تقرير أصدرته القناة الـ12 العبرية، اليوم الإثنين، بينت أن نقابة المحامين في سلاح جو الاحتلال تحدث مؤخرًا مع كبار قادة القوات الجوية لإبلاغهم بهذا النهج الجديد، وقالوا إن أي تهديدات جديدة من طياري الاحتياط بعدم الحضور إلى الخدمة سيقابل بعقوبات وإبعاد محتمل عن النشاط العملياتي.

كما ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن بار قال إنه لن يكون من الممكن المشاركة في الأنشطة العملياتية إذا تخلف الطيارون عن التدريب، مبينة أن طياري الاحتياط يتدربون بشكل متكرر وقد يؤثر تفويت جلسات متعددة على الكفاءة.

يشار إلى أنه خلال شهر مارس الماضي، قال 37 من أصل 40 من جنود الاحتياط في السرب 69 التابع لسلاح جو الاحتلال إنهم سيقاطعون جلسة تدريبية واحدة، وانضموا إلى قائمة متزايدة من الوحدات في ايش الاحتلال، بما في ذلك بعض النخبة، الذين هددوا بعدم الحضور إلى الخدمة.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال للصحيفة ردا على ذلك أن الجيش “لن يتناول ما يقال في المنتديات المغلقة”، ولكن خلال الأسابيع القليلة الماضية، “أجرى جميع القادة في الجيش الإسرائيلي محادثات مع مرؤوسيهم، في الخدمة الفعلية وبهدف تعزيز تماسك جيش الدفاع الإسرائيلي والحفاظ على كفاءته”.

يذكر أنه تم إيقاف الدفع بالتشريع مؤقتا الأسبوع الماضي، بعد اندلاع احتجاجات حاشدة بعد إعلان حكومة بنيامين نتنياهو عن إقالة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت بسبب تحذيره العلني من التداعيات الأمنية لمقترحات الائتلاف ودعوته إلى وقف للسماح بإجراء محادثات تسوية.