بالفيديو: وزير الأوقاف يكشف لـ"خبر" عن ترتيبات موسم الحج 2023 ومكرمة الملك لأهالي الشهداء

وزير الأوقاف حاتم البكري
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر - أمجد العرابيد

كشف وزير الأوقاف والشؤون الدينية، حاتم البكري، تفاصيل جديدة بشأن موسم الحج 2023م والترتيبات اللازمة للحجاج، وآخر مستجدات مكرمة الملك السعودي لأهالي الشهداء في الضفة وغزّة.

وقال البكري، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنَّ الوزارة أجرت قرعة الحج في الضفة الغربية، بعد أنّ أجرت القرعة ذاتها للحجيج في قطاع غزّة قبل شهر رمضان، وذلك تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

وأضاف: "بموجب القرعة سيتمكن 6600 حاج في غزّة والضفة من أداء الحج هذا العام"، لافتاً إلى أنَّ وزارة الأوقاف أنهت كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح موسم الحج لهذا العام، حيث أرسل وفداً إلى السعودية لنسج علاقات وعقد الاتفاقات مع شركات النقل في المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى الفنادق في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وأكّد على أنّه تم الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لموسم الحج هذا العام، حيث سيتم بعد ذلك بدء ترتيب كل ما يتعلق بالحجيج من الناحية الصحية وما يضمن نقلهم إلى الديار الحجازية.

وفيما يتعلق بمكرمة الملك السعودي لأهالي الشهداء، أوضح البكري، أنّه جرت العادة منذ عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات والملك عبد الله خادم الحرمين الشريفين على تقديم هذه المكرمة لأهالي الشهداء وهي مستمرة حتى اليوم في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأشار إلى أنّ وزارة الأوقاف تقدمت بطلب إتمام مكرمة الملك السعودي لأهالي الشهداء لهذا العام إلى معالي وزير الحج السعودي د. توفيق الربيعة، الذي قام بدوره بنقل الأمر إلى المقام السامي وكانت الموافقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان.

وبيّن البكري، أنَّ مكرمة الملك السعودي لأهالي الشهداء هذا العام سيكون قوامها 1000 حاج مناصفةً بين قطاع غزّة والضفة الغربية، وستشمل الشهداء والأسرى والجرحى.