أفضل دعاء لتيسير الزواج

تيسير الزواج
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الزواج مطلب شرعي وحق طبيعي لكل فتاة وشاب، كما أن الشرع حث على الزواج؛ لتفادي أيّة مخالفات شرعية ومفاسد قد تحدث.. فالزواج مؤسسة عظيمة في الإسلام، يتبعها الكثير من المسؤوليات، وهو ليس مؤقتاً؛ بل إنه يستمر طول العمر؛ لذلك حثّ الإسلام على حسن اختيار الزوج والزوجة، يقول الداعية مظهر شاهين، إمام مسجد عمر مكرم: ينبغي على الفتى والفتاة، أن يختارا من يتوافر فيه الصفات الشرعية الحسنة، من الدين والأخلاق؛ فالإعجاب والحب شيء، والزواج والارتباط شيء آخر؛ إذ يقوم عليه الكثير من المسؤوليات في الحياة، وفي تلك الأمور لا ينبغي التفكير بالعاطفة فقط؛ بل بعقلانية أكثر؛ فإذا تأكّد طرفا الزواج من الصلاح فيما بينهما؛ فلا بأس أن تدعو الله أن يسهّل الأمور ويتممه، وعلى الرغم من أنه لم ترِد في السنة النبوية أدعية مخصوصة للزواج من شخص معين، لكن الصلاة على النبي قبل دعاء تيسير الزواج أو أيّ دعاء آخر، والصلاة عليه بعده، من مواطن استجابة الدعاء؛ فاحرص على ذلك وخاصة في السجود أثناء الصلاة.. كما يعَدّ التضرّع لله، عزّ وجل، من الأمور الواجبة علينا في كلّ أمرٍ؛ ليكتب الله لنا الخير فيه؛ حتّى في أمر الزواج؛ فلتسهيل أمور الزّواج، يُنصح بالدّعاء لله عند الفجر؛ لأنّه من أكثر الأوقات إجابةً للدعاء؛ ففيه تُفتح أبواب السماوات السبع، ويتجلّى الله على عباده.

أدعية لتيسير الزواج

(اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت.. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.. اقض حاجتي.. آنس وحدتي.. فرّج كربتي.. اجعل لي رفيقاً صالحاً؛ كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً؛ فأنت بي بصير.. يا مجيب المضطر إذا دعاك.. احلل عقدتي.. آمن روعتي.. يا إلهي مَن لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دُعي أجاب.

هب لي من لدنك زوجاً صالحاً.. اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن؛ فأنت على كل شيء قدير.. يا من إذا قلتَ للشيء كن فيكون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار).

- اللهمّ بحقّ قولك: (وَاللَّـهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، وبحقّ قولك: (إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، وقولك الحقّ: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ).. اللهمّ اجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتّاح العليم، وقولك: (وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزواجًا وَجَعَلَ لَكُم مِن أَزواجِكُم بَنينَ وَحَفَدَةً).. اللهم ارزقني زوجاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه.. اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحق.

- اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيراً فزوّجنيه واقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي؛ فاقدره لي.

- اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضضْلِهِ).

- اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة، التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

- اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا، اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء، أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.

- اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد نصرته، أن تزوّجني يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين

-«رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ» «اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ، وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيراً».

- اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، و أَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، و أَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ». «اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

- رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا» «اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

- اللهم زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم، إنك عالم بحالي؛ فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي، وأكون قرّة عين له يا رب.