يوم الإثنين المقبل

لجنة "إسرائيلية" تبحث خطة إيداع مستوطنة جديدة على أراضي جبل المكبر شرق القدس 

لجنة "إسرائيلية" تبحث خطة إيداع مستوطنة جديدة على أراضي جبل المكبر شرق القدس 
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت جمعية "عير عميم" اليسارية الإسرائيلية، اليوم السبت، بأنّ لجنة التخطيط اللوائية الإسرائيلية، تبحث يوم الإثنين المقبل، خطة لإيداع مستوطنة "نوف زهاف"، التي ستضم 100 وحدة استيطانية و275 غرفة فندقية، على أراضي جبل المكبر جنوب شرقي القدس المحتلة.

وأوضحت الجمعية في بيانٍ صدر عنها، أنّ اللجنة ستناقش خطة إيداع الاعتراضات، مُشيرةً إلى أنّ اللجنة اجتمعت في أوائل آذار/مارس الماضي، لمناقشة إيداع مخطط المستوطنة للاعتراضات، لكنها قررت تحديد موعد مناقشة لاحقة بعد إصدار تعليمات للمبادرين للخطة بإكمال العديد من البنود والتقييمات المعلقة.

ولفتت إلى أنّ البنود تضمنت توفير بدائل تخطيطية ذات ارتفاعات مبانٍ منخفضة، وفحص دقيق لضرورة إعادة تقسيم الأرض للاستخدام السكني بالتنسيق مع وزارة السياحة من بين أمور أخرى.

وبيّنت أنّ اللجنة طلبت ردًا من سلطة أراضي "إسرائيل" بخصوص حق المطورين في تقديم مخطط تقسيم يشمل استخدامات سكنية، بعد اعتراض قدمته "عير عميم".

وأضافت:"الأرض المعنية مخصصة حاليًا لتطوير الفنادق، وتم تقديم خطة الاستيطان في نوف زهاف، من مؤسسة كيلاس للاستثمار بهدف إعادة تقسيم الأرض لتشمل أيضًا الاستخدام السكني، ومع ذلك، تجادل عير عميم بأن الشركة لا تملك الحق في تعديل تسمية استخدام الأراضي، لأنها حصلت صراحة على الأرض لتطوير العقارات الفندقية".