ومن يستطيع الإجابة على الأسئلة

تعليم غزّة تكشف لـ"خبر" عن طبيعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة "توجيهي 2023"

توجيهي
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

أكّد مديرعام  العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم بغزّة، أحمد النجار، انتهاء الوزارة من كافة استعداداتها لانطلاق امتحانات الثانوية العامة يوم غدٍ الأربعاء، حيث سيتقدم لهذه الامتحانات 87 ألف و813 طالب وطالبة في العاصمة القدس وفي المحافظات الشمالية وقطاع غزّة، إضافةً إلى 246 طالب وطالبة في الخارج في أربع دول هي قطر وتركيا ورمانيا وبلغاريا.

مشاركة 9 آلاف معلم ومعلمة للمراقبة والتصحيح

وقال النجار، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنَّ الوزارة جهزت ما يكفي من لجان وقاعات امتحانات وزودتها بكل ما تحتاجه من لوجسيات مطلوبة، بالإضافة إلى توفير حوالي ستة آلاف معلم ومعلمة؛ لأغراض المراقبة أثناء الامتحانات بالإضافة إلى ثلاثة آلاف معلم ومعلمة من أصحاب الخبرة لتصحيح وتدقيق دفاتر الإجابة".

وأضاف: "أيضاً تم تجهيز همركزان للتصحيح في مدينتي غزّة وخانيونس ومركز كونترول يتم إدخال البيانات والدرجات وتنفيذ كل ما يلزم لإخراج النتائج على أفضل وجه"، مُشيراً إلى التنسيق مع  الشركاء مثل وزارات الداخلية والصحة والاتصالات، وبلدية غزة وشركة الكهرباء.

 وأكّد على التواصل مع شركة قيادة الشرطة لتأمين وصول أسئلة الامتحان ولجان الامتحانات، وتأمين محيط اللجان، بالإضافة إلى توزيع نقاط طبية بكل لجنة من لجان الامتحانات بالتعاون مع وزارة الصحة.

مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والسجناء

ولفت الانتباه إلى اهتمام الوزارة بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال أسئلة امتحانات مُكبرة لمن يعانوا من ضعف البصر، وكذلك بعض الأسئلة بلغة "برايل"  للمكفوفين، مع توفير معلمين لمساعدة أبنائنا الطلبة الذين لا يستطيعون الكتابة من خلال مدرسين مختصين وأصحاب خبرة عالية، وكذلك نزلاء السجون والمرضى في المشافي.

وتمنى أنّ تُعتقد امتحانات الثانوية العامة على أكمل وجه، وأنّ يتمكنوا من تجاوز الامتحانات وحصد أعلى الدرجات، مُشيراً إلى وجود مؤتمر صحفي للإعلان عن انطلاق امتحانات الثانوية من أمام الوزارة، دون إجراء جولة داخل قاعات الامتحانات لتوفير أجواء هادئة للطلبة.

الأسئلة ستكون في متناول الطلبة

وبشأن التسهيلات التي ستقدمها وزارة التربية والتعليم للطلبة الذين هُدمت منازلهم خلال العدوان الأخير على غزّة، أكّد النجار، على أنَّ الفصل الدراسي انتهى في غزّة على أكمل وجه  بشرح كل ما يلزم، مُضيفاً: "نطمئن جميع الطلبة بأنَّ الامتحانات ستكون في متناول كل من قام بالتحضير والاطلاع على أسئلة التصنيف الموجودة على الفيسبوك الخاص بالوزارة وموقع روافد ومنصات الوزارة المختلفة؛ بمعنى من يستطيع الإجابة على تصنيفات الأسئلة، سيتجاوز الامتحان بكل سلاسة واقتدار".

أما عن الموعد المتوقع لإعلان نتائج امتحانات الثانوية، قال النجار: "إنَّ هذا الأمر يخضع للتصحيح وإدخال البيانات"، مُشيراً إلى أنَّ الوزارة تعمل بشكل فوري بعد انتهاء الامتحان الأول، حيث ستبدأ بإجراءات التصحيح وإدخال البيانات وكل ما يلزم لإخراج النتيجة بأسرع وقت.