سلطات الاحتلال تُصادق على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة

استيطان.jpg
حجم الخط

الضفة الغربية - وكالة خبر

من المقرر أن تنعقد اللجنة القُطرية العليا للتخطيط والبناء التابعة للإدارة المدنية للاحتلال الإسرائيلي للمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإنّ جدول أعمال اللجنة يشمل المصادقة على بناء 4,560 وحدة استيطانية موزعة على عشرات المستوطنات.

ويأتي الإعلان على الرغم من المعارضة الأمريكية الشديدة لهذه الخطوة.

وتتوزع عطاءات البناء على عدد من المستوطنات، غالبيتها من التي تصنف بأنها معزولة وخارج الكتل الاستيطانية.

ومارست الإدارة الإمريكية ضغوطاً على الكيان بعدم المصادقة على مخططات البناء الجديدة، في الوقت الذي ذكرت مصادر عبرية أن تلك المخططات تأتي ضمن سقف 10 آلاف وحدة استيطانية أعلن الاحتلال عنها في فبراير الماضي على دفعتين.

ويأتي الإعلان عن المصادقات بعد إلغاء قانون الانسحاب من مستوطنات شمال الضفة، الأمر الذي دفع بالإدارة الأمريكية لاستدعاء السفير الإسرائيلي في واشنطن لتوضيح الخطوة، في حين شكل وزير المالية الاسرائيلي بتسلئيل سموتريتش طاقم "إدارة التسوية" الذي يسعى لبلورة مخططات بناء للمستوطنات وتبييض بؤر قائمة.

وفي حال المصادقة على العدد المطروح من الوحدات الاستيطانية فسيكون العدد غير مسبوق منذ سنوات طويلة.

وكان رئيس وزراء بنيامين نتنياهو قد أصدر تعليماته بإعداد المخططات لبناء 2000 وحدة استيطانية في مستوطنة "عيلي" بين نابلس ورام الله وذلك رداً على العملية الأخيرة التي نفذت على مدخل المستوطنة وقتل فيها 4 مستوطنين وأصيب 4 آخرين.