بقيمة 15 مليون دولار

الأونروا لـ"خبر": الإمارات أول دولة تُعلن عن المساعدة في إعادة إعمار مخيم جنين

الأونروا في مخيم جنين
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

كشف المتحدث الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عدنان أبو حسنة، أنَّ دولة الإمارات العربية أبلغت "أونروا" بتقديم دعم قدره 15 مليون دولار لإعادة تأهيل مخيم جنين، وذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإماراتي ومفوض الأونروا فيليب لازاريني، أمس الأربعاء، حيث تم التأكيد على التعاون المشترك وأهمية دور "الأونروا" في حياة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال أبو حسنة، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنَّ الإمارات أول دولة تُعلن عن المساعدة في إعادة إعمار مخيم جنين، حيث هناك مئات البيوت في مخيم جنين دُمرت وأصيبت بأضرار مختلفة"، مُردفاً: "البنية التحتية أصيبت بتدمير هائل في الكهرباء والمياه والطرق وحتى عيادة "الأونروا" الوحيدة أصبحت غير صالحة للعمل وهي العيادة المركزية الكبيرة في المخيم".

وأوضح أنَّ الإمارات تاريخياً هي من مولت إعادة بناء مخيم جنين بعدما تم تدمره بصورة شديدة في العام 2002، مُضيفاً: "الأمر ليس غريباً فالهلال الأحمر الإماراتي والمؤسسات الخيرية والدولة والحكومة لها دور كبير في مساعدة الأونروا، فقد أنقذت ميزانية "الأونروا" من الإفلاس عامي 2012 و2019، عندما قطعت الإدارة الأمريكية المساعدة عن الأونروا".

وشدّد على أنَّ الشيخ عبد الله بن زايد تحدث خلال الاتصال مع فيليب لازاريني، عن دور الأونروا وضرورة دعمها ومواصلة تقديم خدماتها، وإشارة لكل الدول في الإقليم والخارج بأهمية دور الأونروا.

وختم أبو حسنة حديثه، بالقول: "إنَّ الأونروا أقامت نقاط مختلفة داخل مخيم جنين لمساعدة الناس طبياً وتقدم الخدمات العلاجية، بالإضافة إلى أنَّ الأونروا ستبدأ بتقديم مساعدات نقدية للناس المتضررين وستعمل على إحضار وفود دولية ومانحين إلى داخل المخيم ليروا حجم الدمار الذي لحق في بعض المناطق فهي أشبه بزلزال ضرب المنطقة". على حد وصفه.