"أيًا من القوات لن يعود إلى بلده"

بالفيديو الجيش السوداني يوجّه تحذيرًا لكينيا في حال أرسلت قوات لحفظ السلام

الجيش السوداني
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

أكد مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا، على رفضه مبادرة بقيادة كينيا لإرسال قوات لحفظ السلام من شرق إفريقيا إلى السودان، بهدف المساعدة في إنهاء الصراع الدائر منذ أكثر من 3 شهور.

وقال في مقطع فيديو انتشر اليوم الثلاثاء 25 يوليو 2023: "أيًا من هذه القوات لن يعود إلى بلده".

وتوجّه بحديثه للجنود السودانيين بالقول: "قوات شرق إفريقيا خلوها في محلها. تريد تأتي بالجيش الكيني تعالى، وأقسم على عدم عودة أي من هذه القوات".

كما وجّه اتهامًا لكينيا بأنّ "دولة ثالثة اشترتها"، من دون أن يذكر الدولة التي قصدها بالاسم.

ومن جانبه، شدّد وزير الشؤون الخارجية الكيني كورير سينغ أوي لـ"رويترز"، على أنّ "هذا التصريح لا يستحق تعليقًا منا، والاتهامات السودانية لا أساس لها من الصحة"، مؤكّدًا أنّ بلاده "محايدة" في الصراع الدائرة بالسودان.

وتابع: "بالإصرار على أن السلام الدائم لن يتحقق إلا من خلال إشراك الأطراف المدنية في أي عملية وساطة والدعوة إلى المساءلة عن الأعمال الوحشية، فقد يجد البعض في السودان صعوبة في قبول هذه المبادئ".

يذكر أنّ الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تلقيا العديد من عروض الوساطة الدولية، لكن لم ينجح أي منها في وضع حد للقتال الذي اندلع في 15 أبريل، أو حتى وقفه بشكل كبير.

في وقت سابق من الشهر، اقترحت الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، وهي تكتل إقليمي لشرق إفريقيا يضم كينيا في عضويته، مبادرة تشمل نشر قوات حفظ سلام في الخرطوم.

ورفض الجيش السوداني مرارًا المبادرة التي تقودها كينيا، متهمًا إياها بدعم قوات الدعم السريع، مؤكّدًا على أنّه سيعتبر أي قوات حفظ سلام أجنبية "قوة معادية".