"نتنياهو يُمزق الشعب والجيش"

يادلين: اقتصاد "إسرائيل" يتدهور والاستثمارات تتوقف ووضعنا في العالم سيء

عاموس يادلين
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكد رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق عاموس يادلين، على أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يُمزق الشعب والجيش الإسرائيلي.

وأشار خلال تصريح تلفزيوني اليوم السبت 29 يوليو 2023، إلى أن اقتصاد "إسرائيل" يتدهور والاستثمارات تتوقف، وأن وضع "إسرائيل" في العالم سيء.

وقال: "عاد من واشنطن وتأكد أنهم هناك لا يريدون الاستماع إلى الإسرائيليين، وهذا ما سيضر بالمساعدات، والحماية التي توفرها الولايات المتحدة لإسرائيل في مجلس الأمن".

يشار إلى أنّ وكالة التصنيف الائتماني الدولي "ستاندرد آند بورز" أكدت على أنّ الجدل الدائر حول التعديلات القضائية قد يعرّض النمو الاقتصادي الإسرائيلي للخطر.

ووفقًا لما أورده موقع "دفار" العبري، فإن الوكالة ذكرت في التقرير أنّ "التصنيفات الائتمانية التي أجريناها على اقتصاد إسرائيل في الماضي كانت دائماً تتأثّر بالمخاطر السياسية والأمنية".

وأضاف التقرير أنّ الاحتلال الإسرائيلي "لديه تاريخ من الانتخابات المتكررة والتغييرات الحكومية، مما يجعل من الصعب التنبؤ بالسياسة الاقتصادية".

وأكّد كبير الاقتصاديين السابق في وزارة المالية الإسرائيلية، يوئيل نافيه، الأحد الماضي، على أنّ إصرار رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، على تمرير التعديلات القضائية سيُضِرّ بالاقتصاد الإسرائيلي بشدّة، بحسب ما نقل موقع قناة "كان" الإسرائيلية.

كما وبيّن نائب محافظ بنك "إسرائيل" السابق تسفي أكشتين، أنّ "إسرائيل" في مسار تدهور اقتصادي هائل، سيضرّ جميع المستوطنين.

يذكر أنّ خطة التعديلات القضائية، التي اقترحتها حكومة نتنياهو، في يناير الماضي، تسبّبت بانقسامٍ حادّ في كيان الاحتلال، وبواحدةٍ من أكبر حركات التظاهر والاحتجاج في تاريخه.