الاحتلال يُنفذ عدة انتهاكات بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة والقدس

هدم
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، عدة انتهاكات بحق المواطنين وممتلكاتهم في مختلف مدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

في القدس المحتلة، أفاد شهود عيان، بأن الاحتلال أعاق حركة المواطنين على الحواجز المحيطة بمدينة القدس وتحديدا الفاصلة بين مدينتي بيت لحم ورام الله.

وأوضح شهود العيان، أن المواطنين انتظروا كثيرا السماح لهم بالمرور عبر تلك الحواجز، فيما ادعى الاحتلال وجود خلل فني في الحواسيب التي يقوم عبرها بفحص هويات المواطنين.

وتركزت الازدحامات في حاجز 300 الواصل بين مدينتي بيت لحم والقدس، وحاجز قلنديا الواصل بين رام الله والقدس، ومعبر الزيتونة قرب أبو ديس شرق القدس المحتلة.

وتتعمد قوات الاحتلال إخضاع المارين عبر تلك الحواجز لتفتيش مهين، واستفزازهم بشكل متواصل، وتفصل عبر تلك الحواجز مدينة القدس بشكل كامل عن الضفة الغربية.

وفي سلفيت، أفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال ترافقها الجرافات العسكرية، اقتحمت صباح اليوم بلدة دير بلوط غرب سلفيت، وشرعت بهدم منشأة تبلغ مساحتها 200 متر مربع في البلدة، تعود للمواطن أحمد خليل عبد الله.

وأشار عبد الله إلى أن السكن قائم ومرخص منذ عام 1977، وتمت إضافة المبنى الذي قاموا بهدمه اليوم، بحجة عدم ترخيصه وبنائه في منطقة مصنفة "ج".

وأضاف أن جرافات الاحتلال قامت بتخريب خطي المياه والكهرباء وتجريف الأرض المحيطة بالمنزل، منوها إلى أن الاحتلال قام بتسليمه إخطارا بالهدم ووقف العمل قبل شهرين.

يذكر أن الاحتلال سلم أكثر من 100 إخطار لمواطنين من بلدة ديريلوط في سياسة لتهجير المواطنين من أراضيهم.

بددوره، قال محافظ سلفيت اللواء عبد الله كميل، إن سياسة الهدم وتشريد المواطنين العزل التي تنتهجها حكومة الاحتلال المتطرفة تنافي المواثيق والأعراف الدولية كافة، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل السريع لوقف عنجهية الاحتلال وممارساته.

وفي جنين، ذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عسكري "دوتان" المقام على أراضي بلدة يعبد جنوب جنين، أعاقت حركة المواطنين بعد إيقاف مركباتهم والتدقيق في بطاقاتهم واستجوابهم.

وفي الخليل، قال المزارع محمد عبد الفتاح أبو ساكور، إن قوات الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية جرفت صباح اليوم، مساحات من أرضه تبلغ دونمين، وهي واقعة في منطقة "خلة أبو ساكور" بالقرب من المعسكر الاحتلالي المقام على أراضي بلدة ترقوميا، واقتلعت 40 شجرة من أشجار الزيتون ولكرمة.

كما جرفت قوات الاحتلال، اليوم، اراضي زراعية وهدمت سلاسل حجرية، في خربة سوبا غرب الخليل.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت خربة سوبا وجرفت اراضي زراعية واقتلعت عشرات أشجار اللوزيات والحمضيات، وهدمت سلاسل حجرية في أرض تصل مساحتها الى 3 دونمات تقريبا، وتعود ملكيتها للمواطنه مرام منجد العويوي.