هنغبي يتحدث عن تطبيع العلاقات بين السعودية و"إسرائيل"

هنغبي.jpg
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، إن الطريق "لا يزال طويلاً" لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، في وقت تسعى الإدارة الأميركية للتوصل إلى اتفاق بين تل أبيب والرياض التي اشترطت التطبيع بتلبية المطالب الفلسطينية أولا بإقامة دولة فلسطينية.

ويسعى مسؤولون أميركيون منذ عدة شهور متواصلة للاتفاق، حيث قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه سيكون خطوة كبيرة نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، لكن الرياض أشارت إلى أن الأمر مرهون بإقامة دولة فلسطينية.

وأرسل الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي مستشاره للأمن القومي إلى الرياض لمناقشة اتفاق محتمل، وقال "هناك تقارب ربما يكون جاريا".

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان": "يمكنني أن أتفق مع ما صرح به رئيس الولايات المتحدة في مقابلة قبل أيام قليلة، عندما قال إن الطريق لا يزال طويلا، لكنه يعتقد أن من الممكن إحراز تقدم".

وتابع هنغبي أن إسرائيل غير منخرطة في المباحثات الأميركية السعودية. وأضاف "أستطيع القول إن إسرائيل لن ترضخ لأي شيء من شأنه أن يقوض أمنها".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يشمل إقامة الرياض لبرنامج نووي مدني على أراضيها، أفاد هنغبي أن هذا ليس بحاجة لموافقة إسرائيل، مضيفاً "أن عشرات الدول تدير مشروعات نووية مدنية، وتحاول توليد الطاقة من خلال الجهود النووية، لا يشكل هذا خطرًا عليها أو على جيرانها".