رئيس أركان جيش الاحتلال ينتقد قانون التجنيد

هرتسي هليفي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

انتقد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، مجددًا قانون التجنيد الذي يدفع به الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، ويهدف إلى إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية.

وحسب ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، مساء يوم الأربعاء، قال هليفي في خطاب له في كيريا، بتل أبيب، "موقفنا واضح التجنيد للجميع. التجنيد للجميع. وهنا تكمن قوة الجيش الإسرائيلي".

وأضاف، "أمام علامات الاستفهام، أريد أن أضع علامة التعجب. حيث يجب على إسرائيل من أجل أمنها أن تديم نموذج جيش الشعب"، موضحًا "يستلزم نموذج تجنيد أكبر قدر ممكن من مكونات المجتمع الإسرائيلي. ومع بعض الملائمات الصحيحة هناك مجال وهناك طريقة لتطبيق ذلك في المجتمع الإسرائيلي الناشئ".

وأكد على أنه "لا بد لكل من يفكر في عدم التجند أن يسأل نفسه ماذا سيكون مصيره لو تصرف الجميع مثله. في أيام الخلاف، مهما بلغت شدته، لا يجوز فقدان البوصلة. إن الجيش هو المكان الصحيح لتكونوا فيه".

وتعتبر مسألة قانون اعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية من الموضوعات الشائكة في ائتلاف بنيامين نتنياهو في ظل تهديد شركائه المتشددين الذي يضغطون باتجاه الإسراع في سنه. رغم التحذيرات التي أطلقها قيادة جيش الاحتلال، ونقلها لهم رئيس الحكومة.

وينص القانون الذي يدفع به الائتلاف على خفض سن تجنيد الحريديين إلى 21 عامًا، ويسمح للحريديين بالدراسة في المعاهد التوراتية (ييشيفوت) حتى سن الإعفاء من الجندية.