من غدير أوسلو الى طوفان الأقص

lFDcS.png
حجم الخط

بقلم حمدي فراج

 

من "غدير أوسلو الرقراق" الى "طوفان الأقصى الهادر" ، جرت كثير من المياه ، تجمعت ، ترافقت ، تدفقت ، وانفجرت في طوفان ، جرف أمامه كل الخراريف القديمة وتماثيل الكرتون و اساطير النخبة والشعب المختار و الجيش الجبار . وهل كان طوفانا جنيا شبحيا لا يرى بالعين و لا بالمجهر و الكاميرات ولا بالاقمار . و لا بالاستخبارات البشرية الإسرائيلية والأمريكية والأوروبية والعربية وحتى شبكات التجسس العميلة .

لم يكن في الحقيقة طوفانا واحدا ، يأتي ليخطف جنديا او اثنين او خمسة ، يبادلون بهم اسراهم خيرة أبناء شعبهم الذين شاخوا في سجونهم ثم ماتوا ثم احتجزت جثامينهم في ثلاجات الموتى ، حتى جاء وزيرا جديدا يريد ان يتحكم في كمية المياه المستخدمة للاستحمام ، واغلاق مخابزهم و تقليل مدة زيارة عائلاتهم ، جاء الطوفان فخطف المئات و خطف دبابة و خطف مستوطنة ، و كان بامكانه ان يخطف طائرة لو كان بالإمكان قيادتها حتى لو لم يجد مطارا يحط بها عليه .

أوقع الطوفان خسائر بشرية هائلة بالمئات والالاف بين قتلى و جرحى واسرى في صفوف الجيش والشرطة والامن افرادا و ضباطا في مهاجعهم بملابسهم الداخلية ، احتلال مستوطنات واحتجاز رهائن ، الاستيلاء على سيارات والتجول بها حتى عسقلان و تنفيذ عمليات ، و ظل هذا حتى اليوم الثالث من بداية الطوفان ، ولا احد يعرف الى متى سيستمر ذلك . استمرار القصف الصاروخي على تل ابيب والقدس وعسقلان و مستوطنات الغلاف التي اخليت و تم تمشيطها بيتا بيتا بحثا عن آثار الطوفان .

كانت بوادر الطوفان بادية لكل عيان ، ما عدا عيان الناظر الى الغصن دون ان يرى الشجرة ، كانت عملية سيف القدس بروفة الطوفان ، فقد أعادت الحياة لشجرة الشعب التي ظن البعض حتى من أبنائه و قياداته انها ذبلت و ماتت ، فهب هبة واحدة في كل أماكن تواجده ، فهل يعقل بعدها ان يغمد ، كما ظنت إسرائيل ، ام انه يجب العمل على تطويره ليصبح رمحا او سهما او حتى طوفانا . كانت كلمة سر الطوفان سريته المطلقة والمطبقة ، و تحمل فيها القسام ما لا يحتمل من اتهامات التخلي عن الجهاد و الجنوح لسلم الاحتلال بتشغيل 20 الف عامل قابلين للزيادة والاستجابة لبعض المطالب عبر القاهرة مقابل فتح المعابر و تدخيل البضائع و ساعات أطول للكهرباء و تصدير بعض الخضار والورد . كانت هناك أشياء أخرى تشي بالطوفان ، و نخص نفق الحرية في سجن جلبوع ، فتحت فيه فلسطين رحمها و دفعت بستة من أبنائها ، من الظلام الى النور ، و من السجن الى الحرية ، ثم الطوفان .

************
"يا للوحشة اسمع / منذ سنين دفنت روحي / وراء محيطات الرعب المسكونة بالغيلان / هنالك قلعة صمت / في القلعة بئر موحشة كقبور ركبن على بعض / آخر قبر يفضي بالسر إلى سجن / السجن به قفص تلتف عليه اغاريد ميتة / ويضم بقية عصفور / قالوا مات قبيل قرون / تلكم روحي/ يا طير البرق تأخرت / اني أوشك ان اغلق باب العمر ورائي / اوشك ان اخلع من وسخ الأيام حذائي" .. مظفر النواب .