6 أسباب لظهور الدم في حليب الثدي

313025.webp
حجم الخط

وكالة خبر

أسباب عديدة شائعة لظهو قطرات من الدم مع حليب الأم، فعلى الرغم من أن سبب ظهوره في حليب الثدي يعد أمر طبيعي إلا أنه سيختفي من تلقاء نفسه، ولكن في المقابل يجب زيارة الطبيب في بعض الحالات لاستبعاد المضاعفات الأكثر خطورة، مثل التهاب الثدي أو سرطان الثدي. فإذا لم تكونين متأكدة من سبب النزيف، فيجب زيارة الطبيب المعالج إذا كان ظهور الدم في الحليب مستمراً .إليك وفقاً لموقع بولد سكاي كل ما تحتاجين إلى معرفته عن أسباب ظهور بعض الدم في حليب الثدي.

1. تشقق الحلمات

تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور الدم في حليب الثدي هو تشقق الحلمات، يمكن التغلب علي تلك التشقق عن طريق تجربة طرق مختلفة للرضاعة الطبيعية.

يمكنك تخفيف أي ألم ناتج عن تشقق الحلمات وتقليل خطر النزيف عن طريق وضع مرطب أو كريم مناسب للرضاعة الطبيعية.

تعد أيضاً الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج الحلمات المتشققة هي تغطيتها بقطعة قماش مبللة، ووضع القليل من الصبار الطبيعي أو زيت جوز الهند بلطف، وذلك بعيداً عن أوقات رضاعة الطفل. ويمكن أيضاً اللجوء إلى ضخ الحليب بلطف وإطعام الطفل من الزجاجة حتى تشعر الأم بالتحسن.

2. تلف الشعيرات الدموية

يعد من الأسباب الشائعة لظهور الدم في حليب الثدي هو تلف الشعيرات الدموية للثدي والتي تحتاج إلى التدخل والعلاج الفوري. يمكن قيام الأم باستخدام مضخة الثدي لشفط الحليب، و التحدث مع الطبيب المعالج للحصول على العلاج المناسب.

3. احتقان الأوعية الدموية»

يعد احتقان الأوعية الدموية أحد المضاعفات الجانبية، لزيادة تدفق الدم إلى الثدي خلال الأسابيع الأولي من الولادة، وقد يؤدي احتقان الأوعية الدموية إلى تسرب الدم إلى الحليب، مما قد يؤدي إلى ظهور لون بني أو برتقالي يشبه مظهر الصدأ وعلى الرغم من أنه يبدو مثيراً للقلق، إلا أنه آمن تماماً ويمكن للطفل الرضاعة.

4. التهاب الضرع

تصاب الأم باحتقان الثدي في مرحلة ما، ويمكن علاجه باستخدام بعض العلاجات المنزلية، ولكن إذا استمر الأمر في التفاقم، فقد يكون ذلك مؤشراً على التهاب الضرع والذي يحدث عندما يصاب الثدي بالعدوى، مما قد يؤدي إلى إنتاج الدم في حليب الثدي.

إذا كنت تعانين من التهاب الثدي، فمن المهم أن ترى طبيبك في أقرب وقت ممكن لتلقي العلاج. تشمل الأعراض الشائعة التورم والاحمرار والألم الذي لا يتحسن. قد تظهر لدى الأم أيضاً حمى أو علامات العدوى مثل الغثيان أو التعب أو الدوخة.

في حالة احتقان الثديين، فإن أفضل طريقة للتعامل مع نزيف الحلمات هي ارتداء حمالة صدر مناسبة للرضاعة في جميع الأوقات، وضخ الحليب بلطف للرضاعة باستخدام الزجاجة، كما يوصي الأطباء عادةً الأمهات بالرضاعة الطبيعية قدر الإمكان، يمكنك أيضاً استخدام كيس ثلج بعد الرضاعة مباشرة لتخفيف الألم حول الحلمات وقبل الرضاعة الطبيعية، يمكنك اختيار كمادة دافئة إذا كان الألم مستمراً.

5. الورم الحليمي الحميد

ينمو الورم الحليمي الحميد في بطانة قنوات الحليب ومع ذلك، يمكن أن يزيد تلك الورم من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذلك من المهم أن القيام بالفحوصات الطبية. فإذا كان لديك ورم حليمي، فمن المرجح أن تلاحظين نتوءات صغيرة في الثدي أو نزيف مباشرة من الحلمة.

6. سرطان الثدي

على الرغم من أن معظم حالات وجود الدم في حليب الثدي لا تدعو للقلق، إلا أن هناك حالات نادرة قد تكون علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الثدي.

إذا لاحظت أي نزيف لا علاقة له بأي من المشاكل المذكورة السابقة، راجعي طبيبك. فمن المحتمل أن يكون هناك سبب مرضي آخر، ولكن من الأفضل دائمًا القيام الكشف المبكر عن السرطان.

خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة، يمكن أن يحدث نزيف، ولكنه أمر طبيعي بسبب الضغط على الأنسجة أثناء نموها.

قد يهمكِ الاطلاع على: للحامل: طرق للوقاية من سرطان الثدي

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.