واشنطن ونيودلهي تستكشفان الشراكة في المعادن وتيسير استيراد الأجهزة التكنولوجية

20241401090428.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

نيودلهي - د ب أ: قال مسؤول للصحافيين في نيودلهي أمس، إن الهند طلبت من الولايات المتحدة الوضع في الاعتبار توقيع اتفاقية لتسهيل إجراءات منح تأشيرات للتجار والمستثمرين.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لسرية المناقشات، إنه جرى طرح المقترح في اجتماع ثنائي برئاسة وزير التجارة الهندي بيوش جويال وممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي.
ووفقاً لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، سعت نيودلهي أيضا لتجديد تأشيرة "اتش1- بي" للهنود المقيمين.
وتصدر تأشيرة "اتش- 1 بي" للمهنيين المتخصصين.
وقال المسؤول إن الدولتين تستكشفان الشراكة الثنائية بشأن المعادن المهمة، وتتبادلان المعلومات في هذا الصدد.
وطلبت ممثلة التجارة الأميركية تاي، أول من أمس، من الهند ألا تعرقل شروط الاستيراد الهندية الجديدة على الأجهزة التكنولوجية مثل اللاب توب والتابلت، التجارة في المستقبل.
وناقشت تاي، خلال الزيارة ومدتها ثلاثة أيام، قضايا تتراوح من تأشيرات العمل للعمال الهنود إلى الدخول دون رسوم على السلع، مع وزير التجارة الهندي جويال في نيودلهي.
وفي حين أن نظام إدارة الواردات قلل الأثر على الشركات، "حثت (تاي) الهند على ضمان ألا يقيد النظام الإلكتروني المعمول به حاليا والمتعلق بالسياسات، التجارة في المستقبل"، بحسب بيان مشترك.
وفي تشرين الأول 2023، قالت الهند إنها سوف تسمح بواردات الأجهزة التكنولوجية دون ترخيص إلزامي مما يخفف القيود التي كانت تخطط سابقا لفرضها.
وبناء على الخطة الجديدة، سوف تحتاج بعض أكبر شركات التكنولوجيا في العالم بما في ذلك أبل وسامسونج إلكترونكس، التسجيل في نظام إدارة الواردات والحصول على تراخيص بناء على قيمة الشحنات التي ستكون سارية حتى نهاية أيلول 2024.
وجاء في البيان المشترك أن الهند جددت طلبها بالعودة للدخول بدون رسوم لبعض سلعها بموجب ما يطلق عليه نظام التفضيلات المعمم وسعت لزيادة في عدد عمليات التفتيش من جانب إدارة الغذاء والدواء الأميركية لخفض التراكم.