غانتس يقدّم مطالبه لنتنياهو.. هل اقترب خروجه من الحكومة؟

gettyimages-1249595692-1705501656.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنّ عضو مجلس الحرب، ورئيس حزب "المعسكر الرسمي" بيني غانتس قدّم جملة مطالب إلى بنيامين نتنياهو، مقابل البقاء في حكومته.

تساءلت صحيفة "معاريف" عمّا إذا كانت هذه المطالب تعبيرًا من غانتس عن أنه في طريقه للخروج من الحكومة الإسرائيلية

ونشرت الصحيفة العبرية مطالب غانتس من نتنياهو، وتساءلت عمّا إذا كانت هذه المطالب تعبيرًا من غانتس عن أنه في طريقه للخروج من الحكومة.

وكتبت "معاريف" أنّه ومع حالة التوتّر المتفاقمة في الحكومة الإسرائيلية عمومًا، ومجلس الحرب على وجه الخصوص، قدّم رئيس معسكر الرسمي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "قائمة مطالب" كشرط للبقاء في مجلس الحرب وفي الحكومة.

ويبرر غانتس مطالبه بأنها ضرورية لصياغة استمرار الحرب. وبحسب التقرير الذي بثّته القناة الإسرائيلية 12 فإن غانتس يطالب بتحديد طرق العمل في محور فيلادلفيا ومعبر رفح، بالإضافة لضرورة إجراء فحص متجدد لأهداف الحرب والالتزام بها.

كما يطالب غانتس بإنشاء منظومة تدير المساعدات الإنسانية في المناطق التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، وتحديد موقف بشأن الجهة التي ستخلف حركة حماس في إدارة الحياة المدنية في غزة، بعد انتهاء الحرب.

ومن ضمن مطالب غانتس أيضًا، إجراء نقاش داخل الحكومة الإسرائيلية حول مطالب رؤساء السلطات المحلية في الجنوب (غلاف غزة) والشمال (المحاذية للبنان)، ووضع خطوط عريضة فيما يتعلّق بعودة المستوطنين إلى المستوطنات التي جرى إخلاؤها، وتحديد موعد نهائي لجهود التوصّل إلى اتفاق سياسي على الجبهة الشمالية.

وترى مصادر من داخل حزب غانتس أنّ إنجازات الحرب ستبدو مختلفة، إذا لم يتم اتخاذ قرارات في هذه الأمور على وجه السرعة.

وفي اليوم المئة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، نزل بيني غانتس إلى الشارع في تل أبيب للتظاهر مع عائلات الأسرى الإسرائيليين المطالبين باستعادتهم من قطاع غزة ، وهو ما اعتبره مراقبون تحوّلًا في موقفه، ورسالة منه لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.