أسباب الشعور بالعطش الشديد أثناء الحمل وطرق التعامل معه

3dfgdf_2.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

قد تبدئين في الشعور بأعراض الحمل المبكرة بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل، ويعد العطش الشديد أثناء الحمل أحد هذه الأعراض التي تحدث؛ بسبب التغيرات الفسيولوجية والكيميائية الحيوية المختلفة في الجسم.

وعلى الرغم من أن العطش الشديد أثناء الحمل ليس أمراً يدعو للقلق، فإنه يجب عليكِ معرفة سبب الأعراض؛ حتى تتمكني من محاولة منع أي مضاعفات أخرى. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب الشعور بالعطش الشديد، وطرق التعامل معه.

1. حالات مرضية

من الطبيعي أن تشعري بالعطش الشديد أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فزيادة الجوع والعطش من بين العلامات المبكرة للحمل، ومع ذلك قد ترغب بعض النساء في شرب المزيد من الماء، حتى خلال الثلث الثاني والثالث.

في بعض الأحيان، قد تشعر الحامل بالعطش حتى بعد تناول كمية كافية من الماء، مما قد يجعلها تتساءل عما إذا كان جسمها على ما يرام.
يمكن التحكم في هذا الشعور بالعطش المفرط بمجرد معرفة أسبابه. ففي بعض الحالات المرضية، قد يكون السبب الإصابة بمرض السكري والقيء المفرط.

قد يهمكِ الاطلاع على: أقوى علامات تدل على بداية الحمل

2. احتياج الجسم للسوائل

يحتاج الجسم إلى 1 إلى 1.5 مل من الماء لكل سعر حراري يتم تناوله ولكن خلال فترة الحمل، مع زيادة استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 300، يجب أن يزيد تناول الماء أيضاً بمقدار 300 ملليلتر، فعندما لا يتم تلبية الكمية اليومية الموصى بها من الماء، يمكن أن تشعر النساء الحوامل بالعطش الشديد.

خلال فترة الحمل أيضاً، يزداد حجم الدم لتلبية احتياجات الجنين للأكسجين ولتكوين الدم، وتعويض السوائل المفقودة، خاصة في فصل الصيف، فقد يحتاج الجنين إلى المزيد من الدم والسوائل التي تصل إليه عن طريق المشيمة.

3. نمو الخلايا والأنسجة

تحتاج النساء الحوامل إلى الماء لبناء الخلايا والأنسجة الجديدة، ولدعم عملية الهضم، وإخراج السموم، ونقل العناصر الغذائية، وتكوين السائل الأمنيوسي، لذا تحتاج الحامل إلى تناول كمية كافية من الماء؛ لتفادي الشعور بالعطش الشديد.

4. الضغط على المثانة

ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل، يبدأ الجنين بالنمو، ويتوسع الرحم، مما يسبب ضغطاً على المثانة، ويجعل الحامل ترغب في التبول بشكل متكرر، وبالتالي خسارة السوائل والمياه من الجسم، وزيادة الشعور بالعطش.

5. انخفاض ضغط الدم

إذا كانت الحامل تعاني من انخفاض ضغط الدم، فقد تشعر بالعطش والجفاف غير المعتاد أثناء الحمل. وإذا فشلت الحامل في تناول كمية كافية من الماء، فقد تشعر أيضاً بالدوخة.

قد يهمكِ الاطلاع على: ماذا تفعل الحامل عند انخفاض الضغط؟

6. سكري الحمل

يعد مرض السكري أحد الأمراض التي قد تسبب العطش الشديد، إلى جانب كثرة التبول وجفاف الحلق والتعب، وقد لا تشعر النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل من أي أعراض، لذلك يجب عمل فحص السكر في الأسابيع (24-28) من الحمل، ومراقبة سكر الدم باستمرار، واتباع نظام غذائي متوازن.

أعراض تعاني منها الحامل مع العطش

قد تكون هناك أعراض مختلفة تشير إلى أن الحامل بحاجة إلى المزيد من الماء، وهي كالتالي:

  • الجفاف المستمر في الفم والحلق.
  • تورم في اليدين والقدمين.
  • كثرة التبول.
  • التعب.
  • عدم وضوح الرؤية والدوخة.
  • ألم الساق.

إذا واجهت الحامل هذه الأعراض، فمن المهم أن تتخذ الخطوات العلاجية اللازمة.

هل الشعور بالعطش هو نفس الشعور بالجفاف؟

العطش المفرط يمكن أن يكون مؤشراً على الجفاف وعلى حاجة جسم الحامل لتناول السوائل، وقد تشعر الحامل ببعض الأعراض الأخرى؛ مثل الصداع والتعب والدوخة.

كيفية التعامل مع العطش الشديد أثناء الحمل؟

إلى جانب تناول الكثير من الماء، يمكن للحامل القيام بالخطوات التالية؛ للتحكم في العطش المفرط أثناء الحمل، وهي كالتالي:

  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات لزيادة محتوى السوائل وتحسين توازنها في الجسم، كما يمكن للحامل تناول المزيد من عصائر الفاكهة والحليب؛ لتلبية حاجة الجسم من السوائل أيضاً.
  • يجب على الحامل الحد من تناول الأطعمة المالحة أو الحارة، وتجنب المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الاحتفاظ بزجاجة من الماء، أثناء التواجد خارج المنزل.
  • تناول عصير الليمون، فهو يساعد على تلبية احتياجات الجسم من السوائل خلال فترة الحمل.
  • تناول اللبن الرائب يمكن أن يساعد على إخماد العطش الزائد أثناء الحمل، خاصة في فصل الصيف؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، إلى جانب الكالسيوم والبروتين.