سموتريتش: قطر دولة تدعم الإرهاب وهي مسؤولة عن هجمات 7 أكتوبر

سموترتيش-1676371288.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 هاجم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قطر بعد تغريدة نشرها  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، يرد فيها على تصريحات منسوبة لنتنياهو بأن قيام قطر بدور الوساطة في صفقة التبادل مع حركة حماس يمثل إشكالية.

وقال سموتريتش في تغريدة عبر منصة إكس ترجمتها صدى نيوز: "قطر دولة تدعم الإرهاب وتموله، وهي راعية حماس وهي مسؤولة إلى حد كبير عن المذبحة التي ارتكبتها حماس بحق المواطنين الإسرائيليين". حسب قوله.

وتابع:"موقف الغرب تجاهها هو موقف منافق ومبني على مصالح اقتصادية غير سليمة".

وأكمل: "يستطيع الغرب، بل وينبغي له، أن يمارس نفوذاً أقوى عليها ويطلق سراح المختطفين على الفور".

جاء ذلك بعد أن استنكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري -أمس الأربعاء- بشدة التصريحات المنسوبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الوساطة القطرية.

وأكد الأنصاري، في تغريدة على موقع إكس، أن التصريحات المنسوبة لنتنياهو غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها ليست مفاجئة.

وأردف "إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوّض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليون".

وأضاف "بدلا من الانشغال بعلاقة قطر الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن ينشغل نتنياهو بالعمل على تذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتبر أن قيام قطر بدور الوساطة في صفقة التبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يمثل إشكالية.

ونقلت القناة الـ12 -عن تسجيل مسرب لنتنياهو خلال لقائه عائلات الأسرى المحتجزين في غزة– أن قطر أكثر إشكالية من الأمم المتحدة والصليب الأحمر، مؤكدا خيبة أمله في أن واشنطن لا تمارس المزيد من الضغوط على الدوحة، وأنها مددت وجودها في القاعدة العسكرية بقطر.

وأشار نتنياهو إلى أنه لم يشكر قطر علنا لأنها لم تمارس المزيد من الضغوط على حركة حماس التي يعتقد أن الدوحة تمولها، على حد قوله.

وكانت صحيفة هآرتس نقلت عن مصادر مطلعة أن نتنياهو أبلغ عائلات الأسرى بأن إسرائيل مستعدة لتقديم تنازلات من أجل صفقة جديدة، ونشرت قناة إسرائيلية مبادئ عامة للصفقة لا تتضمن إنهاء للحرب وهو أحد شروط حماس.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن المفاوضات مستمرة وأن إسرائيل لم تتلق أي رد من حماس عبر الوسطاء، في وقت يقوم المبعوث الأميركي بريت ماكغورك بجولة في المنطقة تشمل مصر وقطر لإجراء محادثات "جدية" بخصوص التوصل إلى اتفاق لإطلاق الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة وهدنة إنسانية، وفق المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي.

وكانت قطر -إلى جانب مصر والولايات المتحدة- لعبت دورا في التوصل إلى هدنة بين حماس وإسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد تبادل الجانبان إطلاق سراح أعداد من الأسرى.