مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية يختتم مسابقة أفضل بحث في القضية الفلسطينية

42c496b288d959ad791e1872b16e0e36
حجم الخط

اختتم مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية، المسابقة البحثيَّة الأولى من نوعها تحت مسمى "مسابقة أفضل بحث علمي في القضية الفلسطينية"، بهدف التعريف بالقضية الفلسطينية، ونشرها في أوساط المثقفين والأكاديميين والمفكرين, وقد شارك فيها عدد من الباحثين والباحثين من بلدان مختلفة من العالم الإسلامي والعربي؛ كتركيا، والجزائر، ومصر، والأردن، وفلسطين.

في حديث مع منسق اللجنة التحضيرية للمسابقة الاستاذ "محمد الناجي", تحدث لمراسل "وكالة خبر": المسابقة أُطلقت منتصف العام الماضي بدأت بتاريخ 1/5/2015 حتى تاريخ 31/12/2015, اشتملت على فروع ثلاثة، وقد خصص لكل فرع من هذه الفروع ثلاثة مراكز متقدمة للفوز والحصول على جوائز ماليَّة محددة، مضيفاً أنه تم فرز وتقييم الأبحاث عبر لجنة تحكيم متخصصة، لها باعٌ طويل في هذا المجال، ومشهود لها بالكفاءة والدِّراية.

وفاز في المركز الأول ضمن الفرع الأول للمسابقة الباحث/ حسام حلمي الأغا ببحث بعنوان (القدس بين الاحتلالين الصليبي والصهيوني)، وفاز في المركز الثاني الباحثة/ مجد عبد الله حماد ببحث بعنوان (المسجد الأقصى وتفنيد الادعاءات الصهيونية حول أسطورة الهيكل)، وحصل على المركز الثالث ضمن الفرع الأول أيضًا الباحث/ محمد شاكر البنا ببحث بعنوان (متى سيحرر بيت المقدس؟ تأملات في القضية بين الوهم السياسي والمنظور الشرعي).

أما الفرع الثاني فقد حصل على المركز الأول فيه الباحث/ حسن صابر بابا ببحث بعنوان (حق الشعب الفلسطيني في الجهاد والمقاومة في ضوء الشريعة والقانون وتجارب الشعوب)، بينما تبوَّأ المركز الثاني ضمن الفرع الثاني الباحث/ محمد رفيق الشوبكي ببحث بعنوان (الاعتقال الإداري للفلسطينيين في ضوء القانون الدولي).
فيما  لم يفز أي باحث في الفرع الثالث للمسابقة؛ بسبب مخالفة البحوث للشروط المقررة سابقًا, مبيناً أن المركز يعتزم إطلاق مسابقة جديدة سيكشف عن تفاصيلها في الأيام القليلة القادمة.