فوائد الفشار للحامل والجنين وكيفية تناوله بشكل صحي

353114.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

يعد الفشار من الوجبات الخفيفة التي تفضل الكثير من الحوامل، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والقليل من السعرات الحرارية، ويعد من الوجبات الخفيفة الآمنة للحامل عند تناوله باعتدال.

إلا أنه في المقابل وفقاً لموقع "هيلث " لا ينصح بإضافة أية نكهات للفشار أو أية مواد مضافة مثل الزبدة والملح؛ وذلك لأن تناول الكثير من الملح يمكن أن يزيد من خطر احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما قد يسبب العديد من المضاعفات للحامل.

ما هي الفوائد الصحية لتناول الفشار أثناء الحمل؟

1. صحة الجهاز الهضمي

للفشار فوائد جمة للحامل
يساعد الفشار في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي - الصورة من موقع AdobeStock

يعد الفشار هو حبات ذرة كاملة غنية بالألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، مما يعزز حركة الأمعاء المنتظمة.

2. الحفاظ على وزن الحامل

تعد إحدى التحديات التي تواجه الحامل هي زيادة الوزن. فقد تعاني الكثير من الحوامل الرغبة الشديدة في تناول الطعام مما قد يتسبب في زيادة الوزن وإصابتها بالسمنة.

للحفاظ على وزن الحامل يجب أن يكون الفشار خالياً من أية إضافات زائدة، ليصبح منخفض السعرات الحرارية مما يجعله خيارًا صحياً كوجبة خفيفة.

3. نمو الجنين

يساعد دمج الفشار في النظام الغذائي للحامل في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي وتدعم الصحة العامة ونمو الجنين.

توفر التركيبة الطبيعية للفشار كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والعديد من المركبات خاصة البوليفينول، فقد تساعد هذه المركبات على حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي عن طريق التخلص من الجذور الحرة.

تعرفي إلى المزيد حول اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

4. منح الحامل الطاقة

يعد الفشار من الحبوب الكاملة، الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات وبعض المعادن مثل المغنيسيوم  والحديد، وهي من المعادن التي تمنح الحامل الطاقة وتحافظ على الصحة العامة.

5. تخفيف غثيان الحمل

عند الشعور بالغثيان، خاصة أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي تناول الحامل للأطعمة ذات النكهات والروائح القوية في كثير من الأحيان إلى تفاقم الشعور بالغثيان وقد يكون الفشار وجبة خفيفة ذات نكهة معتدلة مما قد يساعد في تخفيف الشعور بغثيان الحمل بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الفشار مصدرًا خفيفًا للكربوهيدرات، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

6. المضاعفات المرتبطة بالمخاض

من أكثر الأمور قلقاً خلال فترة الحمل هي الولادة المبكرة، ويمكن أن يقلل محتوى السيلينيوم الموجود في الفشار من بعض المضاعفات المرتبطة بالمخاض، ويساعد على الولادة في الوقت المناسب وتأتي من ضمن فوائد الفشار احتواؤه على الكثير من البروتين الذي يساعد على بناء الخلايا والأنسجة.

7. ارتفاع ضغط الدم

يساعد تناول الفشار دون إضافة الملح أو الزبدة أثناء الحمل في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ لاحتوائه على معادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، مما يجعله من الحبوب الكاملة التي يفضل تناولها لتقليل ارتفاع ضغط الدم أثتاء الحمل كما يقلل الفشار أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب ارتفاع كمية الألياف الموجودة فيه.

مخاطر تناول الفشار أثناء الحمل

يمكن أن تشكل حبات الفشار، وخاصة تلك غير المفرقعة، خطر الاختناق - الصورة من موقع Freepik

على الرغم من فوائد تناول الحامل للفشار، إلا أن هناك أيضًا بعض المخاطر التي يجب مراعاتها لحماية صحتها وصحة جنينها والتي يجب وضعها في الاعتبار:

  • يجعل الحمل اللثة أكثر حساسية وعرضة للنزيف. لذا يمكن أن تستقر حبات الفشار بين الأسنان، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل اللثة.
  • يمكن أن تشكل حبات الفشار، وخاصة تلك غير المفرقعة، خطر الاختناق.
  • يعد الفشار وجبة خفيفة صحية لبعض النساء الحوامل، ولكنه قد يسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • بعض أنواع الفشار مثل فشار الميكروويف تأتي مع إضافة الزبدة أو الملح أو المنكهات الأخرى، وقد يسبب الإفراط في تناول الملح في احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم لدى الحامل.
  • تناول الفشار بالجبن أثناء الحمل يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل مفرط.

اقرئي قائمة مكونات الفشار في الميكروويف بعناية. قد تحتوي بعض العلامات التجارية للفشار الميكروويف على نكهات وألوان ومواد مضافة صناعية قد لا تكون ضمن الخيارات الصحية أثناء الحمل. اختاري أنواع الفشار الخالية من مادة PFOA .