بعد حرمان طلبة غزة من الامتحانات

بالفيديو: "خبر" ترصد آراء طلبة توجيهي في رام الله بامتحان اللغة العربية.. وجهوا رسالة لزملائهم في غزة!

توجيهي رام الله
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر - أمجد العرابيد

رصدت عدسة وكالة "خبر" الفلسطينية للصحافة، اليوم الإثنين، آراء طلبة الثانوية العامة في رام الله بالورقة الأولى من امتحان اللغة العربية، الذي اجتازوه صباح اليوم في محافظات الضفة الغربية دون قطاع غزّة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ نحو 9 شهور.

وعبّر الطلبة خلال حديثهم لمراسل وكالة "خبر"، عن رضاهم على أسئلة الامتحان الذي لم يتضمن أي مواضيع من خارج المنهاج، ويُراعي الفروق الفردية، مُطالبين بمراعاة الظروف الراهنة أثناء عملية التصحيح، وفي الامتحانات القادمة.

كما وجَّهوا رسالة تضامن لزملائهم في قطاع غزّة الذين حالت الحرب دون تقديمهم امتحانات هذا العام، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع للشهر التاسع على التوالي، والذي أدى لاستشهاد أكثر من 35 فلسطينياً.

وقالوا في حديثهم لمراسل "خبر": "نشعر بالمآساة إزاء ما يتعرض له زملائنا في قطاع غزّة بسبب العدوان الإسرائيلي، فالتعليم حق لهم وتقديم هذه الامتحانات من حقهم، لكن الاحتلال سلبهم هذا الحق، ونشعر بالحزن لأنهم لم يتقدموا لامتحانات هذا العام".

 وتوجه صباح أول أمس السبت، نحو 50 ألف طالب وطالبة من مناطق الضفة الغربية والخارج، إلى 506 من قاعات امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" والتي ستستمر حتى الثامن من الشهر المقبل.

وفي مشهد لم يحصل من قبل، حُرِمَ نحو 39 ألف طالب وطالبة من سكان قطاع غزة، من تقديم الامتحانات في ظل ما يمر به القطاع من عدوان مدمر.

وسيقدم بعض الطلبة من سكان القطاع ممن تمكنوا من مغادرته قبل احتلال معبر رفح، الامتحانات في بعض الدول التي سافروا إليها، وخاصة مصر. وسيشارك في الامتحان 1320 طالبًا وطالبة من سكان القطاع، ممن سافرا إلى 29 دولة، منهم 1090 في مصر.

يُذكر أنَّ نحو 450 شخصاً من طلبة الثانوية العامة اُستشهدوا في قطاع غزة والضفة الغربية، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.