خان يطلب تسريع اتخاذ قرار اعتقال نتنياهو وغالانت وقادة حماس وإسرائيل تهاجمه

bfaa6b0c6cb3938b19fb7de93e536955-1724775592.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

 طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم خان، مساء اليوم الثلاثاء، من قضاة اللجنة التي تنظر في طلبه بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيشيوآف غالانت، بالإضافة إلى قادة حماس، الإسراع باتخاذ قرارهم في هذه القضية.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن ذلك جاء على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة والخطر المتزايد، على حد قوله، ارتكاب جرائم حرب من قبل طرفي الصراع.

وفي مايو الماضي قدم خان طلبًا لإصدار مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت ويحيى السنوار ومحمد الضيف، وتم مناقشة الطلب أمام لجنة من 3 قضاة، وقدمت عدد من الدول إلى اللجنة آراء قانونية حول هذا الموضوع، وبعضها أيد والبعض عارض.

ولا يوجد لدى القضاة جدول زمني محدد مسبقًا لسماع هذا النوع من الطلبات، ولكن في إسرائيل هناك توقعات متزايدة بأنه ستصدر القرارات بحقهم خلال شهر واحد.

ويشير طلب خان إلى أن المدعي العام يعتقد أن هيئة القضاة أمضت الكثير من الوقت في مناقشة المواقف التي قدمتها مختلف الدول، وتؤخر نشر قرارهم.

وردًا على ذلك قال مكتب نتنياهو: المقارنة التي أجراها المدعي العام في لاهاي بين رئيس الوزراء ووزير الجيش في دولة إسرائيل التي تحارب إرهاب حماس وفق قوانين الحرب، ومجرم الحرب السنوار الذي يعدم الرهائن الإسرائيليين بدم بارد، إنها معاداة السامية في حد ذاتها وعار أخلاقي من الدرجة الأولى، ولسوء الحظ، رأينا منذ البداية أن العمليات في لاهاي متحيزة سياسيا ولا ترتكز على أي أساس قانوني مهني - وفق تعبيره.