فيديو: "اقتصاد غزة" ما بين فساد التجار وإنجاز محقق خلال العام المنصرم

بالفيديو: اقتصاد غزة يكشف فساد التجار ... وإنجازات الوزارة خلال عام 2015م.
حجم الخط

عقدت وزارة الاقتصاد الوطني، مؤتمراً صحفياً صباح اليوم، داخل مقر الوزارة في مدينة غزة، وذلك بحضور وكيل الوزارة بغزة حاتم عويضة، ومساعد وكيل الوزارة د. عماد الباز، ومساعد وكيل الوزارة عبد الفتاح الزريعي، لاستعراض إنجازات الوزارة خلال العام المنصرم 2015 .

وقال عويضة خلال المؤتمر، إن الوزارة قامت بتطوير الكادر الوظيفي خلال العام المنصرم على الصعيدين المهني والفني، وقامت بتحسين الأداء التكنولوجي من خلال حوسبة كافة معلومات الوزارة مع معابر القطاع مباشرة.

وأضاف عويضة، أنه تم حصر أضرار المواطنين وتزويدها للمؤسسات الداعمة مثل "قطر والكويت"، وتنظيم القطاع التجاري والصناعي في مجالي الاستيراد والتصدير.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بدعم حوالي "738" من المشاريع الصغيرة والمتوسطة ما بين صناعية وخدماتية، والعمل على تطوير المنطقة الصناعية في كارني و خانيونس.

وأكد على أن الإحصائيات الأخيرة قدرت نسبة البطالة في غزة بحوالي 38.7%، معرباً عن أمله في انخفاض هذا المعدل خلال الأشهر القادمة.

وأشاد الباز بالعمل المتواصل للوزارة في حماية المستهلك، رغم الحصار الخانق المفروض عليها، ومنع الاحتلال دخول كميات كبيرة من السلع للقطاع.

وأكد الباز على أن وزارة الاقتصاد راقبت خلال العام الماضي، كافة السلع في الأسواق، حيث قامت بـ 4000 جولة مركزية، حررت خلالها 1800ضبط ، و200 محضر إتلاف.

وأضاف الباز، "قمنا بفحص 300 عينة من السلع القادمة من المعبر، وتم استدعاء أكثر من 1190 تاجر للنيابة العامة بسبب المخالفات القانونية".

وفيما يخص دائرة المكاييل والموازين، فهي تعمل على ضبط الأوزان خاصة موزعي الغاز والبنزين، وقد تم ضبط 213 مخالفة، وإغلاق أكثر من 30 منشأة بسبب مخالفتهم للقوانيين.

وطمأن الباز المواطنين، بأن كافة البضائع الواردة تحت الرقابة والسيطرة، وليس هناك أي مجال للتلاعب.

وقال الزريعي، إن 94 ألف شاحنة تخص القطاع الخاص والمساعدات الإنسانية، وأكثر من 7000 شاحنة وقود، دخلوا قطاع غزة.

وأشار الزريعي، إلى أن ارتفاع أسعار السجائر جاء بسبب ارتفاعها من  مصدر دخولها، مؤكداً على أن الأيام القادمة ستشهد انخفاضاً ملموساً على أسعارها.