خلال لقاءه ميتشل .. الأغا : قرار الوكالة بتحويل نظام المساعدات العينية لبطاقة إلكترونية سينهي وظائف العاملين

14_39_32
حجم الخط

 طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، بضرورة أن يكون هناك تشاور مسبق بين إدارة وكالة الغوث والدول العربية المضيفة للاجئين بخصوص التغييرات في نوعية الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية لتفادي أي إشكاليات في عملية التطبيق .

والتقى الأغا اليوم  بنائب مفوض عام وكالة الغوث  "السيدة ساندرا ميتشل"، في مقر دائرة شؤون اللاجئين برام الله  بحضور القائم بأعمال مدير عمليات الوكالة  في الضفة الغربية ل"انس بورثولوميوز"، وعدد من مستشاري وكالة الغوث تحفظ دائرته واللجان الشعبية واللاجئين على قرار وكالة الغوث باستبدال نظام المساعدات العينية "السلة الغذائية " التي توزع على الحالات الاجتماعية والذين تصل أعدادهم الى ما يقارب 36 ألف لاجئ  فلسطيني  تحت خط الفقر المدقع إلى نظام "البطاقة الالكترونية " التي يتم من خلالها شراء المواد الغذائية من مراكز البيع .

وأوضح د. الأغا أن استبدال نظام المساعدات العينية بنظام البطاقة الالكترونية سينهي وظائف العاملين في برنامج التوزيع العيني وتحويلهم للوظائف في برامج الوكالة الأخرى وعملياً تكون الوكالة لجأت الى سياسة وقف التوظيف، مطالباً ادارة الوكالة العدول عن هذا القرار .

وأكد الأغا، بأنه سيتم التشاور مع الدول العربية المضيفة لاتخاذ موقف موحد تجاه قرارات وكالة الغوث اللجوء الى تغيير العمل في البرنامج حول امكانية تطبيق التغييرات من عدمها وان لا يكون الانفراد بتطبيقه في بعض الساحات دون الأخرى مشيراً إلى ان أي تغيير في نوعية الخدمات يجب ان يكون باتفاق مسبق مع الدول العربية المضيفة لإمكانية تطبيقه ولضمان عدم بروز مشكلات كما حدث ببرنامج مساعدات مخيم نهر البارد .

وطالب وكالة الغوث عدم اجراء اي تغييرات على برامجها دون التشاور والتوافق  مع الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين .

وبحث الأغا خلال لقائه مع السيدة ميتشل كافة الأمور المتعلقة بأوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية ، كما ناقش المسؤولان الخدمات الاستشفائية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية  والأوضاع الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون هناك.

وأكد على ضرورة تقديم الخدمات الاستشفائية للاجئين الفلسطينيين في لبنان دون تقليصات أو تخفيضات ،مشيراً إلى أن كل لاجئ فلسطيني يحتاج إلى العلاج يجب أن لا يحرم منه وأن تتولى الوكالة تغطية كافة مصاريف علاجه كاملة دون أن يتحمل المريض أي أعباء مالية إضافية .

وأضاف أن الحكم على الصندوق المكمل الذي أعلنت عنه الوكالة لدعم الاستشفاء في لبنان لتلبية احتياجات العلاج المخصصة للاجئين الفلسطينيين في لبنان سيتم من خلال مدى قدرته عملياً على تغطية التكاليف العلاجية للاجئين الفلسطينيين مطالباً في الوقت ذاته وكالة الغوث العودة للعمل على برنامج الاستشفاء للعام 2015 .

من جهتها أكدت السيدة ميتشل على أن وكالة الغوث تعمل جاهدة على تحسين نوعية الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة   .

 وتطرقت ميتشل في حديثها مع الأغا  إلى قرار ادارتها بتحويل المساعدات العينية "السلة الغذائية إلى نظام "البطاقة  الإلكترونية وايجابيات هذه التغييرات في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للاجئين وتحسين السوق الملحي الفلسطيني.

كما أشارت في حديثها إلى قرار ادارتها إطلاق الصندوق المكمل لدعم الاستشفاء في لبنان لاستكمال تغطية التكاليف العلاجية للاجئين الفلسطينيين وان ادارتها على تواصل مع الدول المانحة لتمويل هذا الصندوق .

وأكدت ميتشل على أن وكالة الغوث لن تتخلى عن اللاجئين وستواصل تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عملياتها وتحسين نوعيتها .