ما هي الرسالة التي حملتها إزالة حماس لشعار "الإخوان المسلمين" من لافتاتها ؟!

4
حجم الخط

أزالت حركة حماس قبل أيام قليلة، شعار جماعة "الإخوان المسلمين" من أعلى يافطة تم نصبها على مفترق السرايا وسط مدينة غزة، كما أصدرت تعليمات بإزالته عن جميع المفترقات الرئيسية في قطاع غزة والتي يتواجد عليها الشعار مسبقاً.

وربط المحللون قيام الحركة بهذا الفعل باللقاءات التي عقدت في القاهرة مؤخراً بين وفد حماس ومسؤولون في المخابرات المصرية، الذي نفت خلاله الحركة أي علاقة تنظيمية لها "بجماعة الإخوان" التي تعتبرها مصر تنظيماً إرهابياً. 

واعتقد المحلل السياسي طلال عوكل، بأنه ليس بالضرورة أن تكون حركة حماس قد انفصلت عن الإخوان المسلمين بشكل نهائي، وإنما تعبر عن نيتها بتصحيح مسارها وعدم المساس بأمن مصر.

وأوضح عوكل في تصريح خاص لوكالة "خبر"، أن حركة حماس قامت بتجسيد موقفها إعلامياً وميدانياً، لكي تثبت بأنها حركة وطنية فلسطينية، وليس لها أي تدخل في شؤون مصر الداخلية.

وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي أكرم عطا الله، إن حركة حماس ترمز إلى ارتباطاتها الخارجية من خلال اليافطات واللافتات.

وأشار عطالله إلى أن قيام حركة حماس بإزالة شعار جماعة "الإخوان المسلمين" من أعلى يافطاتها، إلى أنها رسالة دافئة من حركة حماس إلى مصر بعدم التدخل في شؤونها الداخلية، بل داعمين لأمن وقوة مصر، نظراً لأنها الحصن الواقي والمدافع عن القضية الفلسطينية منذ زمن بعيد.