وزارة الصحة: البعوض الناقل لفايروس زيكا غير موجود في فلسطين

1-809275
حجم الخط

قال وكيل وزارة الصحة أسعد الرملاوي إن البعوض الناقل لفايروس زيكا غير موجود في فلسطين.

وأضاف الرملاوي ان الفايروس لا ينتقل من إنسان لآخر، إنما عن طريق البعوض الناقل له والموجود في بعض الدول لكن فلسطين خالية منه.

من جهته قال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة ياسر بوزية لا يوجد في فلسطين إلى هذا الوقت اي حالة مصابة بفايروس زيكا، فيما تم اكتشاف أربعة حالات في "إسرائيل" قدمت من مناطق خارج "إسرائيل".

وتقوم مختبرات وزارة الصحة بالعديد من الاحتياطات اللازمة لفحص بعض العينات بشكل مستمر للحالات الي يكون فيها شك لتحمل هذا الفايروس.

وقال رئيس قسم الأحياء الجزئية في مختبرات وزارة الصحة  عيسى إشتية  ان مختبرات الوزارة على جهوزية تامة لتشخيص المريض سواء كان مهدد بالإصابة أم لا، حيث أن وزارة الصحة تمتلك المواد اللازمة للتشخيص السريع  مع الحصول على النتيجة خلال 3 ساعات مؤكدا عدم وجود أي حالة مصابة بالفايروس في الأراضي الفلسطينية.

وتشبه أعراض المرض  بالأمراض الفايروسية  الأخرى المنقولة بالمفصليات، وتشمل ارتفاع درجات الحرارة والطفح الجلدي والأم المفاصل والصداع.

المصاب بفايروس زيكا عادة ما يحتاج الى قسط كبير من الراحة وشرب كميات كافية من السوائل، إضافة إلى معالجة الألم باستخدام الأدوية الشائعة، مع ضرورة مراجعة المراكز الصحية في اسرع وقت ممكن عند الشعور او حتى الشك بهذا المرض.