حنان عشراوي تطالب بعقد مؤتمر دولي للسلام

7846cbb9faf2d7b5751ea1409054ac7e
حجم الخط

 طالبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومفوض دائرة الإعلام والثقافة في المنظمة حنان عشراوي اليوم، بعقد مؤتمر دولي للسلام من أجل كسر الاحتكار الأمريكي لعملية السلام وتعديل اللجنة الرباعية وتوسيع المشاركة فيها لتشتمل على الدول العربية.

وعبرت عشراوي عن تأييد الفلسطينيين للمبادرة الفرنسية، التي تشكل نقلة نوعية للخروج من مفهوم المفاوضات الثنائية التي تستغلها إسرائيل لفرض الأمر الواقع.

وأكدت عشراوي على رفض القيادة الفلسطينية "التدخلات الإيرانية" في الشؤون الداخلية الفلسطينية، ومحاولات طهران الالتفاف على الشرعية، مشيرة إلى أن هناك قوة دفع داخلي ودولي لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وقالت في رد على سؤال عن استئناف محادثات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في قطر، إن هناك تفاهمات أولية تم الاتفاق عليها في لقاء الدوحة الأخير، ولا توجد اتفاقات نهائية للتنفيذ، ولا بد من الوصول إلى تفاهمات لتطبيق الاتفاقات، مشيرة إلى أن هناك بعض العقبات في التنفيذ، في حين هناك دفع من قبل الرأي العام الفلسطيني والمجتمع الدولي والعديد من المنظمات والهيئات والأحزاب والفصائل باتجاه هذه المصالحة.

وردت على ما يتردد حول المفاوضات التركية - الإسرائيلية لإقامة ميناء في غزة مقابل هدنة طويلة الأمد مع حركة حماس، أن" الاتفاقات السابقة بين السلطة وإسرائيل تنص على إنشاء ميناء ومطار في غزة، حيث تم بناء المطار ثم قامت إسرائيل بتدميره في الانتفاضة، والآن يجب ألا ندفع ثمن إقامة ميناء، ولا يجب العمل على فصل غزة عن الضفة".

وأضافت أن "الميناء المزمع إنشاؤه الآن، هو ميناء عائم لن يكون ميناء فلسطينيا، بل سيكون تحت إشراف إسرائيلي ونحن نريد أن يكون هناك ميناء في قطاع غزة، وهذا حق لنا، وهناك قرار منصوص عليه في الاتفاقات ويجب إلزام إسرائيل به، وإعادة تفعيل الميناء والمطار كما في الاتفاقات السابقة، وعدم إعادة صياغتها باتفاقات جزئية مع غزة من أجل إعطائها ميناء عائما تحت سيطرة إسرائيلية مقابل تهدئة".