الخارجية الفلسطينية ترفض أن يكون سبب عملية القتل الخلاف على موقف للسيارات

الخارجية الفلسطينية تطالب مشاركة التحقيق بمقتل 3 مسلمين بأميركا

حجم الخط

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم (السبت)، بإشراك محققين فلسطينيين في حادثة مقتل 3 مسلمين تقول إنهم فلسطينيون في ولاية نورث كارولينا الأميركية.
وقالت الخارجية في بيان صدر عنها اليوم «إن وزارة الخارجية إذ تتقدم لعائلة المغدورين وضحايا الإرهاب الديني بالمواساة والتعزية، وإذ تدين الإرهاب بأشكاله كافة فإنها تطالب بتحقيق جدي وإشراك محققين فلسطينيين في مجرياته لتوضيح ملابسات عملية الاغتيال والقتل المتعمد».
وأضافت في بيانها أنها «تدين بشدة الجريمة التي راح ضحيتها الفلسطينيون الثلاثة يسر محمد أبو صالحة وزوجها ضياء شادي بركات الذي يحمل وثيقة سفر سوريا وشقيقتها رزان على يد أميركي متطرف وعنصري حاقد».
ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس مقتلهم بأنه «قتل وحشي شائن»، وقال إنه يجب ألا يكون أحد في الولايات المتحدة مستهدفا بسبب ديانته، كما قدم تعازيه لأسر الضحايا.
وجاء بيان أوباما في الوقت الذي قالت وزارة العدل الأميركية إنها ستضم تحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي المبدئي لتحديد ما إذا كان الرجل المتهم بالقتل خرق أي قوانين اتحادية بما في ذلك قوانين جرائم الكراهية.
وكان أقارب الضحايا دعوا أوباما إلى الإصرار على أن تحقق السلطات الاتحادية فيما إذا كان دافع المشتبه بأنه القاتل كريغ ستيفن هيكس (46 سنة) كراهية الضحايا لأنهم مسلمون.
من جهتها قالت الخارجية الفلسطينية إنها «تنظر بخطورة بالغة لهذا الإرهاب الذي يستهدف المواطنين بسبب ديانتهم ونعتبره مؤشرا خطيرا في نمو العنصرية والتطرف الديني وتهديدا مباشرة لحياة مئات الآلاف من المواطنين الأميركيين من أتباع الديانة الإسلامية الذين أصبحوا هدفا مباشرا للعنصريين».
وقالت متحدثة باسم وزارة العدل الأميركية إن إدارة الحقوق المدنية بالوزارة ومكتب المدعي العام الأميركي لمنطقة نورث كارولينا سيشاركان في تحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي في القضية الذي أعلن عنه مساء الخميس.
وفي تحقيق منفصل أشارت الشرطة المحلية إلى أن خلافا على صف أو ركن السيارات هو الدافع إلى قتلهم؛ لكنها تجري تحريات لمعرفة إن كانت الكراهية هي السبب الأساس لقتله الضحايا لأنهم مسلمون.
في المقابل رفضت الخارجية الفلسطينية أن يكون سبب عملية القتل الخلاف على موقف للسيارات.
وقالت في بيانها: «تطالب الوزارة المسؤولين في الدول كافة خاصة الولايات المتحدة الأميركية بإدانة هذه الجريمة البشعة وتدعوهم إلى توفير الحماية للمواطنين من أصول فلسطينية وعدم التهرب من مسؤولياتهم من خلال الاختفاء خلف تبريرات غير مقبولة للتقليل من خطورة هذا الحادث المأساوي».