" مهند الصباح " أربع رسائل في سرديّة ( أيلول الأسود ) لا زالت النّكبات

375373A
حجم الخط

لا زالت النّكبات تتساقط تباعا فوق رأس شعبنا الفلسطينيّ منذ أن شُرّد من أرضه عنوة، أصبح لاجئا ترمي الرّياح بخيّمته حيث شاءت، ويحاول هو إيجاد أرض صلبة علّه يستردّ توازنه المفقود من كثرة الوعود المُنبعثة من الأنظمة العربيّة بتحرير فلسطين. وعود تحجب خلفها التواطؤ والخذلان لنا.

سرديّة أيلول الأسود للكاتب (شريف سمحان) الصادرة عام 2016 عن جمعية الزيزفونة في رام الله تلقي الضوء على فترة كئيبة من مراحل ثورة استرداد الوطن السليب، محاولاً تجنّب الميل نحو جانب على حساب آخر، إلا أنّني لا أرى ضرورة الحياديّة في مثل هكذا أعمال إلا إذا كان الهدف منها توثيق تاريخٍ، أو أنّها تهدف إلى تصويب المسار. أيلول الأسود تمّ تسويده بأيد عربية، أيد تنقّعت بدماء أطفالنا واغتالت أحلامهم بمستقبل أكثر إشراقا على أرض أجدادهم. إنّ المتصفح لسرديّة أيلول الأسود لكاتبنا يجد نفسه يُسقط سواد ذلك الأيلول على حاضرنا نحن الذين لم نعايش " أيلول الأسود " إلا من خلال ما رشح من أدبيات أو ذكريات من تلك الموقعة – هنا لا أريد التطرق لبعض التساؤلات حول تطور الأحداث السريعة والمُبهمة في مسيرة "شريف"، بل سأتناول الرسائل المبطّنة في سرديّته- على سبيل المثال: أوّلا: دور رجال المخابرات الممثلة "بضرغام " – الذي تحوّل فجأة الى رجل مخابرات - وما أكثر الضّراغم بيننا اليوم! وربّما لم يكن إطلاق هذا الاسم على رجل المخابرات عبثا من قبل الكاتب، وكأنّي بالكاتب يقول " أسدٌ عليّ وفي الحروب نعامةٌ... ".
ثانيا: الحاضنة الشعبيّة للمقاومين ومتمثلّة باحتضان "عادل" من قبل العائلات أثناء تنقله بين المدن متخفيا عن أعيُن من يلاحقونه.
ثالثا: غياب الرّعاية لأهالي المنضويين تحت راية مقارعة الاحتلال، وبدا ذلك جليّا عندما رحل " عادل " تاركا وراءه أفواها تنشد الطعام.
رابعا: وهنا أتساءل كيف لشخصٍ مثل " عادل " والمُنتمي إلى الحزب الشيوعيّ أن تزداد علاقته بالله عزّ وجلّ أثناء اختبائه في الكرك؟ أم أنّ الكاتب يريد أن يُسلّط الضّوء على بعض الاشكاليات الحقيقيّة لبعض قواعد الأحزاب المصنّفة بأنها ذات توجه ماركسيّ لينينيّ؟" الانتماء للقالب وليس للقلب "
أصبحت أتمنى أن توقظني أُمّي لأكتشف أن واقعنا عبارة عن كابوس مزعج، تماما كما أيقظت أُم شريف شريفا. 
وأختم بقول مظفر النوّاب " في كل عواصم هذا الوطن العربيّ قتلتم فرحي ... في كل زقاق أجد الأزلام أمامي..أصبحت أُحاذر حتى الهاتف.. حتى الحيطان.. وحتى الأطفال .. أقيئ لهذا الأسلوب الفجّ .. وفي بلدٍ عربيّ كان مجرّد مكتوبٍ من أُمي يتأخر في أروقة الدولة شهرين قمريين."