بالصور والفيديو: حفل تدشين خزانات مياه دُمرت خلال العدوان الأخير على غزة

13150106_1117320704997256_677647616_n
حجم الخط

نظمت المملكة الهولندية بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمية "فاو"  ووزارة الزراعة حفلاً ختامياً اليوم الأحد، في منطقة "السريج" شرقي محافظة خانيونس, وذلك بعد الانتهاء من تدشين خزانات للمياه عوضاً عن الخزانات التي دمرها الاحتلال خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.
وحضر الحفل كلاً من سفير المملكة الهولندية لدى فلسطين "بيتر مولما" وممثلين عن وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية العالمية "فاو" وعدداً من الوجهاء والمخاتير والمزارعين في المنطقة.

وبدأ سفير المملكة الهولندية المؤتمر الصحفي مرحباً بممثلين وزارة الزراعة وبلدية القرارة واتحاد لجان العمل الزراعي وكافة الحضور، معرباً عن سعادته فور وصوله إلى منطقة السريج شرقي المحافظة.

وأضاف أن هذا المشروع جاء ضمن لتلبيةً الحاجة الماسة لأهالي الحي والمزارعين في منطقة السريج، في ظل عدم توفر المياه للمنطقة ومحيطها, لما يواجه سكان هذه المنطقة من صعوبات جراء تدمير الاحتلال لخزانات المياه خلال عدوان عام 2014.

وبدوره قال مدير عام التربة والري في وزارة الزراعة المهندس شفيق العراوي, إنه  تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع تتعلق بقطاع المحاصيل والتي كانت عبارة 3 خزانات مياه علوية بحجم 108 متر مكعب للخزان الواحد, بالإضافة إلى 15 بركة لتجميع المياه بمساحة 150 متر مكعب وإعادة تأهيل ما يقارب 11 بئراً.

وتابع العراوي، أن وزارة الزراعة كان لها دور كبير في تنفيذ هذه المشاريع من خلال التنسيق والإشراف، واختيار المستفيدين و المناطق التي سيتم تنفيذ  المشاريع بها.

وشكر المزارع محفوظ الأغا مالك لـ "خزان مياه" تم تدميره، المملكة الهولندية وكافة الجهات المشرفة والداعمة لتنفيذ هذه المشاريع, مؤكداً على دعمه لتكرار مثل هذه المشارع التي تخدم أهالي المنطقة والمزارعين بالدرجة الأولى.

ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع التنمية المُستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية، والتزام الحكومة الهولندية بإعادة إعمار غزة، والذي سيخدم حوالي "400دونم زراعي" واقعة في نطاق المنطقة العازلة، حيث سيتم السماح للمزارعين لأول مرة من استغلال "المنطقة العازلة"، الواقعة بمحاذاة الشريط الحدودي، بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948