لجنة الانتخابات تعلن عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية

9998753879
حجم الخط

اعلن هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اليوم الثلاثاء, عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية المزمع عقدها في الثامن من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وستستمر عملية الترشح لمدة 10 أيام.

وقال كحيل في تصريح صحفي، إن 16 دائرة انتخابية فتحت مراكزها منذ صباح اليوم، 11 دائرة في الضفة المحتلة و5 دوائر في غزة، حيث بدأت باستلام طلبات المرشحين.

وأوضح كحيل أن شروط الترشح كما أعلنت عنه لجنة الانتخابات، هو أن يبلغ سن المترشح 25 سنة في يوم الاقتراع أي من مواليد 8-10-1991أو قبل ذلك، وأن يكون اسمه مدرج في سجل الناخبين النهائي للهيئة المحلية التي يرغب بالترشح لعضوية مجلسها.

وأضاف: ألا يكون محكوماً عليه بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية , وان لا ألا يكون موظفاً أو مستخدماً في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية، أو محامياً لها، إلا إذا قدم استقالته وأرفق ما يفيد قبولها بطلب الترشح.

وبخصوص الاقامة , أن يكون مقيماً ضمن الهيئة المحلية المرشح لمجلسها لمدة لا تقل عن سنة من تاريخ إجراء الانتخابات، أي أن تمضي على إقامته في الهيئة حتى يوم الاقتراع " السبت 8-10-2016" سنة كاملة على الأقل.

وشدد على ضرورة أن لا يكون مرشحاً في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية...

وأعلنت لجنة الانتخابات في وقت سابق أنها أنهت تدريباً على مدار يومين لممثلي الأحزاب السياسية المعتمدين على مستوى المناطق في الضفة والقطاع. وحضر التدريب نحو150 ممثلا عن مختلف الأحزاب والفصائل، وجرى خلال التدريب عرض المدد القانونية الخاصة بفترة الترشح، وفترة الانسحاب.

وشرح موظفو اللجنة خلال التدريب الشروط القانونية للمرشحين وكيفية تقديم طلبات الترشح في مكاتب المناطق الانتخابية. وقالت اللجنة إنها زودت ممثلي الأحزاب بكافة المنشورات والمطبوعات الخاصة بالترشح، إضافة إلى طلب الترشح وعناوين الاتصال في المكاتب الانتخابية.

وطالبت لجنة الانتخابات ممثلي الأحزاب بتقديم القوائم في الفترة الأولى من الترشح كي تتمكن اللجنة من دراستها وتصويبها.

وجرى خلال التدريب التطرق إلى الأسباب القانونية لرفض القوائم، بالإضافة إلى كل ما يخص الدعاية الانتخابية ومدتها القانونية والقيود المفروضة عليها.